• قبيلة أولاد الدليم.. تشبث متجدّد بالوحدة الترابية وانخراط في تنمية الصحراء المغربية
  • عندها 5 سنين.. البوليس يبحث في قضية هتك عرض طفلة من طرف ابن خالها
  • بعد حملة تعاطف واسعة.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنانة خديجة البيضاوية
  • سرقات الفلوس لخليجي.. توقيف شقيقة شيخة معروفة في مراكش
  • القنيطرة.. علاش هي عاصمة الفوتسال في المغرب؟
عاجل
الأربعاء 27 يوليو 2022 على الساعة 23:01

بداو معه التحقيق.. توقيف شخص متورط في اندلاع الحرائق في غابات العرائش

بداو معه التحقيق.. توقيف شخص متورط في اندلاع الحرائق في غابات العرائش A forest ranger sprays water from a hose on a forest fire near the Moroccan city of Ksar el-Kebir in the Larache region, on July 15, 2022. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

جرى اعتقال رجل أربعيني ينحدر من مدشر الرملة ببني جرفط، بإقليم العرائش، لتورطه في الوقوف وراء اندلاع الحرائق بغابة بني جرفط، في إقليم العرائش.

وذكرت صحيفة “الأحداث المغربية”، التي أوردت الخبر في عددها الصادر ليوم غد الخميس (28 يوليوز)، أن السلطات المختصة شرعت في التحقيق في ظروف وملابسات اندلاع حرائق دواوير إقليم العرائش.

وأضاف المصدر ذاته أنه فور توقيف المعني بالأمر تم الاستماع إليه من طرف الدرك الملكي، واعترف بأنه أثناء قيامه بأشغال تسييج منزله أقدم على حرق بعض البقايا والمخلفات، ما أدى إلى انتشار النيران، فتعذر عليه إخمادها وإيقاف زحفها واتساع رقعتها، ما تسبب في اندلاعها بشكل أوسع في ظروف مناسبة تتمثل في هبوب رياح الغربي وارتفاع درجة الحرارة.

يشار إلى أن فرق التدخل تواصل جهودها برا وجوا لإخماد الحريق الذي اندلع، زوال الاثنين الماضي، بغابة “بوهاشم جبل العلم” الواقعة بالمجال الترابي لجماعتي تازروت وبني عروش بإقليم العرائش.
في مسعى لإخماد هذا الحريق، تمت تعبئة فرق للتدخل، مكونة من عناصر الوقاية المدنية والمياه والغابات والدرك الملكي والقوات المساعدة والسلطات المحلية، إلى جانب أفراد من الإنعاش الوطني، ومتطوعين من الساكنة، مدعومين بآليات إطفاء وشاحنات صهريجية وسيارات إسعاف وسيارات نقل وأربع طائرات متخصصة في إخماد النيران من نوع “كانادير”.
وحققت هذه الجهود تقدما ملحوظا في احتواء النيران، التي أججتها الظروف المناخية، إذ أفادت السلطات المحلية انه تم إلى حدود مساء الثلاثاء تسجيل 4 بؤر نشيطة للنيران، ما زالت طواقم الإطفاء تجاهد لإخمادها، بينما تم احتواء حريقين غابويين بكل من جماعتي الساحل وزعرورة.

ولحماية أرواح المواطنين، وبإشراف مباشر من السلطات المحلية، سارعت فرق التدخل مباشرة بعد اندلاع الحريق إلى تأمين سلامة ساكنة المنازل والقرى المهددة باجتياح النيران ونقلهم إلى أماكن آمنة.

في هذا الصدد، تم خلال 24 ساعة الأولى من اندلاع حريق غابة بوهاشم نقل حوالي 500 أسرة من 10 دواوير درءا لكافة المخاطر المحتملة، وهو العدد الذي ارتفع إلى غاية إلى 712 أسرة موزعة على 13 دوارا، حيث تم نقلها وإيواءها بعيدا عن أماكن الخطر.

وستتواصل عمليات نقل ساكنة المناطق المهددة بهذا الحريق الغابوي الضخم تبعا لتطور الوضع على الميدان ومدى السيطرة على انتشار الحريق.

وتحث السلطات المواطنين بضرورة الالتزام بتعاليم السلامة، تفاديا لتكرار المأساة التي أسفرت عن تسجيل حالتي وفاة اختناقا لسيدتين لم ترغبا في الاستجابة لنداءات السلطات المحلية والقوات العمومية بضرورة إخلاء المساكن المهددة بالنيران.