• اللي خاف نجى.. السلطات تحصي قردة “جامع الفنا” احترازا من “جدري القرود”
  • قبيل جلسة المحكمة.. عائلة “أيت الجيد” تدعو لكشف ملابسات “الاغتيال” ومعاقبة المتورطين
  • اللي غادي للحج هاد العام.. وزارة الأوقاف تكشف مبلغ مصاريف الحج
  • البيع والشرا فالقسم الثاني.. الجامعة تدخل على الخط
  • تأجيل الديربي البيضاوي إلى وقت لاحق.. الجامعة تبرمج مباريات ربع نهائي كأس العرش
عاجل
السبت 26 مارس 2022 على الساعة 19:00

بحضور بوريطة.. “قمة النقب” في إسرائيل تجمع وزراء خارجية 6 دول

بحضور بوريطة.. “قمة النقب” في إسرائيل تجمع وزراء خارجية 6 دول Morocco's Minister of Foreign Affairs Nasser Bourita speaks upon the arrival of the US Presidential advisor and Israeli National Security Advisor at the Royal Palace in the Moroccan capital Rabat on December 22, 2020, on the first Israel-Morocco direct commercial flight, marking the latest US-brokered diplomatic normalisation deal between the Jewish state and an Arab country. (Photo by FADEL SENNA / AFP)

يرتقب أن يتوجه ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، اليوم السبت (26 مارس)، إلى إسرائيل، للمشاركة في قمة سياسية تجمع وزراء خارجية خمس دول.

وكشفت صفحة “إسرائيل تتكلم العربية”، على موقع الفايس بوك، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، أن وزير الخارجية، يائير لابيد، يستضيف وزير خارجية الولايات المتحدة، ووزراء خارجية الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب ومصر، في “قمة النقب” التي ستعقد في سديه بوكير جنوب إسرائيل، ظهر غد الأحد (27 مارس)، وتستمر حتى صباح يوم الاثنين (28 مارس).

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الاجتماع “الفريد والتاريخي” سيحضره ستة وزراء خارجية منهم: وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الإماراتي الشيخ، عبد الله بن زايد، ووزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، ووزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية المصري، سامح شكري.

وذكر المصدر ذاته أن بوريطة ونظرائه المشاركين في القمة “سيصلون إلى فندق كيدما في سديه بوكير، بعد الظهر غد الأحد، وسيتناولون العشاء معا”، على أن تنعقد، صباح الاثنين، لقاءات بين وزراء الخارجية.

وأعلنت اسرائيل، أمس الجمعة، أنها ستستضيف لقاء “تاريخيًا”، يومي الأحد والاثنين، يجمع بين وزراء خارجية الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة والمغرب والبحرين، بمناسبة زيارة الوزير أنتوني بلينكن.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان لها، “بناء على دعوة من وزير الخارجية، يائير لبيد، ستعقد قمة دبلوماسية تاريخية، يومي الأحد والاثنين المقبلين، في إسرائيل … وسيصل وزير الخارجية الاميركي ووزراء خارجية الامارات والمغرب والبحرين إلى إسرائيل لعقد سلسلة من اللقاءات الدبلوماسية”.