• النسور يتعثرون أمام بركان.. ياجور يوجع الرجاء في عقر الدار
  • بعد التوجيهات الملكية.. “لارام” تعلن عن أسعار “غير مسبوقة” تبدأ من 97 أورو
  • عزز مركزه في الصدارة.. الوداد يدك شباك الحسنية بخماسية
  • بعد التعليمات الملكية.. لارام طيحات الثمن لنقل الجالية (وثيقة)
  • تسهيل عودة مغاربة العالم.. تجسيد للعناية التي يوليها الملك للجالية
عاجل
الأحد 15 ديسمبر 2019 على الساعة 10:30

بحضور أزولاي.. الصويرة تحتفل بتصنيف فن كناوة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية (فيديو)

بحضور أزولاي.. الصويرة تحتفل بتصنيف فن كناوة ضمن التراث الثقافي اللامادي للإنسانية (فيديو)

شهدت مدينة الصويرة، أمس السبت (14 دجنبر)، احتفالات بمناسبة تنصيف الفن الكناوي كتراث ثقافي غير مادي للإنسانية، من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، خلال تظاهرة نظمت في العاصمة الكولمبية بوݣوتا، بحر هذا الأسبوع.

ونظمت الجهات المسؤولة في مدينة الصويرة، حفلا موسيقيا شاركت فيه العديد من الفرق الكناوية المحلية، حضره كل من مستشار الملك أندريه أزولاي، وعامل مدينة الصويرة، إضافة إلى عدد من المسؤولين.

وسارت قافلة كبيرة تقدمها المسؤولون المذكورون وعدد من الفرق الكناوية ومجموعة من أبناء عاصمة الرياح، في أزقة المدينة القديمة، محتفلين بهذا الإنجاز التاريخي، الذي يهم الفن الثراتي ومدينة الصويرة التي تحتضن مهرجان كناوة السنوي منذ سنة 1998، ويحضره عدد رواد هذا الفن التراثي من كل أرجاء المغرب، إضافة إلى فنانين عالمين من جميع أقطاب العالم.

وفي سياق مرتبط، خصص برنامج “تيزي نتومرت”، الذي يذاع على إذاعة “ميد راديو”، أمس السبت (14 دجنبر)، حلقة خاصة بهذه المناسبة، تم خلالها بث تصريح للمعلم عبد السلام عليكان، مدير مهرجان كناوة، والذي تحدث عن تصنيف الفن الكناوي ضمن قائمة التراث الثقافي اللامادي، معتبرا أن هذا الحدث أثلج صدرو جميع فنانيي كناوة، وجاء بعد مجهودات انطلقت منذ سنة 2009 بوضع المغرب طلبه لدى منظمة اليونيسكو للاعتراف بهذا الفن.

ويعتبر الفن الكناوي من أقدم أشكال الموسيقى في المغرب، وتعود جذوره إلى نهاية القرن السادس عشر.