• المنتخب الوطني.. زيارة المدرب الإيطالي ماتزاري للمغرب تثير الجدل
  • ما بقات ممانعة.. لاعبون جزائريون في إسرائيل لخوض مواجهة ضد ماكابي تل أبيب
  • جرت مراسم الخطوبة في الرياض.. من هي السعودية التي خطفت قلب ولي عهد الأردن؟
  • مكافحة الاتجار بالبشر.. وفد أمريكي رفيع المستوى يطّلع على التجربة المغربية
  • الصيف غيسالي والزيادات ما بغاتش تسالي.. واش الدرويش ما يسافرش؟
عاجل
الجمعة 27 مايو 2022 على الساعة 23:59

بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير

بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير

تم، اليوم الجمعة (27 ماي) في أكادير، افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون”، وذلك في إطار تنزيل مخطط التهيئة الحضرية 2020-2024.

وبالمناسبة، أشرف والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير-إداوتنان، أحمد حجي، رفقة رئيس المجلس الجماعي لأكادير، عزيز أخنوش، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، على تدشين سينما “الصحراء” في حي تالبرجت التي تمت إعادة تأهيليها.

وفي كلمة بالمناسبة، أبزر أخنوش أهمية هذا المشروع الثقافي بالنسبة لساكنة أكادير، والذي يندرج في إطار مخطط التهيئة الحضرية للمدينة، مشيرا إلى الدفعة القوية التي أعطاها جلالة الملك محمد السادس لهذا المخطط بما يحمله من مشاريع مهمة من شأنها أن تصنف أكادير ضمن أجمل الحواضر العالمية.

وعلى هامش هذا الافتتاح، أكد أخنوش أهمية سينما “السلام” كمعلمة تاريخية بالمدينة، مشيرا إلى أن استعادة هذه المعلمة، التي تعد ذاكرة للساكنة، والتي سلمها مالكها الأصلي كهبة لبلدية أكادير، تأتي في إطار حرص المجلس الجماعي على المحافظة على تراث المدينة وتثمينه.

وتم بالمناسبة، عرض شريط قصير لمخرجته فريدة بليزيد بعنوان “موسيقى ورقصات أمازيغية”، كما تزامن هذا التدشين مع تنظيم التظاهرة الثقافية “تالويكاند”.

وبعد ذلك، قام الوفد الرسمي بتدشين حديقة “ابن زيدون”، وهو المشروع الذي يندرج كذلك في إطار مخطط التهيئة الحضرية والذي من المرتقب أن يوفر متنفسا حقيقيا لساكنة المدينة.

يذكر أن برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024، الذي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار المتعلقة بتمويله وتنفيذه خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في 4 فبراير 2020، تقدر التكلفة المالية الإجمالية لتنفيذه بحوالي 6 ملايير درهم.

ويهدف هذا البرنامج إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل، وقاطرة لجهة سوس ماسة، فضلا عن تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.