• وجهت لهم تهمة اغتيال معارضين.. قضاء تونس يمنع الغنوشي و33 آخرين من السفر
  • وهبي: وزراؤنا لا يتبنون خطاب التباكي… ولا نعتبر هذه الظرفية الصعبة قدرا سيئا
  • اختطاف واغتصاب قاصر.. بوليس أكادير شدو موالين الفعلة
  • نصبو على ضحايا فأكثر من 40 مليون.. توقيف 3 أشخاص ينشطون في التزوير والتدليس
  • ما كاين غير الصابو.. جماعة كازا تعمم النظام الالكتروني لحراسة السيارات
عاجل
الخميس 20 يناير 2022 على الساعة 17:30

بتمويل يفوق 175 مليون سنتيم.. مشروع للحفاظ على الفسيفساء التاريخية في وليلي (صور)

بتمويل يفوق 175 مليون سنتيم.. مشروع للحفاظ على الفسيفساء التاريخية في وليلي (صور)

بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد المهدي بنسعيد، والقائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة ديفيد غرين، تم يوم أمس الأربعاء (19 يناير)، إطلاق مشروع للحفاظ على الفسيفساء التاريخية في موقع وليلي.


ويهم المشروع ترميم وصيانة عشرات الألواح الفسيفسائية الواردة من موقع مدينة بناسا الرومانية القديمة، فضلا عن تدريب الحرفيين المحليين على ترميم الفسيفساء، والحفاظ عليها من أجل بناء سبل عيش مستدامة في المنطقة.

والمشروع الذي يعد ثمرة تعاون بين سفارة الولايات المتحدة وجمعية إفكر للتربية على البيئة والتنمية المستدامة، بدعم من وزارة الثقافة المغربية، وممول من خلال صندوق السفراء الأمريكيين للحفاظ على الثقافة، يروم الترميم والحفاظ على الفسيفساء التاريخية من القرنين الثاني والثالث، والمستوحاة من الأساطير اليونانية الرومانية، في وليلي المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو وأحد أشهر مواقع السياحة الثقافية في المغرب.

وقد تم تمويل مشروع وليلي، بقيمة 189 ألف دولار (أي أزيد من 175 مليون سنتيم)، من قبل صندوق خاص مكرس للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لإنشاء صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، والذي أنشأه الكونغرس الأمريكي سنة 2001 للحفاظ على مجموعة واسعة من التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم.