• باش تدخل للمغرب.. واش خاصك التحليلة ولا جواز التلقيح؟
  • كيوجدو للفينال.. بعثة نهضة بركان مشات لنيجيريا (صور)
  • لافتات مكتوبة بها فالصويرة.. تزايد الإقبال على تعلم العبرية في المغرب
  • بسبب كورونا.. السدان رجع فالمدارس!
  • فين أوا غادين.. المازوط وليصانص غير ما زايدين فيه!
عاجل
الخميس 16 ديسمبر 2021 على الساعة 13:30

بايتاس: حالة أوميكرون اللي اكتشفنا البارح ماشي وافدة ولا تدعو للقلق… وها علاش سدينا الحدود

بايتاس: حالة أوميكرون اللي اكتشفنا البارح ماشي وافدة ولا تدعو للقلق… وها علاش سدينا الحدود

قال مصطفى بيتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “حالة الإصابة بمتحور أوميكرون، المكتشفة يوم أمس الأربعاء (15 دجنبر)، ليست وافدة وإنما هي لسيدة كانت مستقرة بالمغرب”.

وأبرز بايتاس، اليوم الخميس (16 دجنبر)، خلال رده على أسئلة الصحافيين، في الندوة التي أعقبت المجلس الحكومي، أن “أسباب ظهور حالة إصابة محلية بأوميكرون راجع إلى كون أن فيروس كورونا في تحور مستمر، وبالتالي فكون الحالة ليست وافدة هو أمر طبيعي نظرا لنشاط الفيروس”.

ولفت الناطق الرسمي باسم الحكومة، الانتباه إلى أنه “يتوفر على أرقام مؤكدة علميا على أن فيروس كورونا بإمكانه أن يتحور في اليوم الواحد 100 مرة، وهو ما يفسر ظهور المتحور الجديد لدى هذه السيدة، والتي تتواجد في أحد مستشفيات مدينة الدار البيضاء، وتحضى بالعناية الطبية اللازمة كما أن حالتها مستقرة، ولا تدعو إلى القلق”.

هذا وأوضح مصطفى بايتاس، أن “منظمة الصحة العالمية تراقب تحور الفيروسات، حيث أنها عندما تلاحظ أن أحد هذه المتحورات قد يهدد الصحة العامة، تتفاعل مع الأمر وتقول أنه يثير “القلق”، كيفما كان الحال مع متحور أوميكرون”.

وفي سياق متصل، جدد المسؤول الحكومي التأكيد على أن “قرار إغلاق الحدود، مكن المغرب من تجنب وصول الموجة الرابعة لانتشار الفيروس التي تعيشها مجموعة من الدول الأوروبية، قائلا: إلا شفتو فموجات سابقة كان بسهولة الفيروس كيوصل لبلادنا منين كتكون الحدود مفتوحة… وبالتالي هاد القرار الهدف والغاية منو، هو نحافظو على بلادنا ونثمنو داكشي اللي تحقق بفضل عملية التلقيح ونبقاو دائما منتبهين ويقظين”.