• بتعليمات ملكية.. حركة انتقالية في صفوف أكثر من 1800 من رجال السلطة
  • واد زم.. عامان حبسا نافذا لمدونة بسبب ازدراء الأديان
  • الأمم المتحدة: الجزائر مهددة بالجوع!
  • ليلة الرُّعب في كابو نيغرو.. النيابة العامة تُحقق في دوافع حريق “كدية الطيفور”
  • معبر سبتة.. مباحثات مغربية إسبانية لمواجهة التهريب المعيشي
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 22:00

بايتاس: العافية شعلت في أكثر من 10 آلاف هكتار غابوي… وخدامين على إغاثة المتضررين

بايتاس: العافية شعلت في أكثر من 10 آلاف هكتار غابوي… وخدامين على إغاثة المتضررين

في تعليقه على حجم الخسائر التي تكبّدتها، مناطق متفرقة من جهتي طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس، بسبب الحرائق الغابوية، أكد مصطفى بايتاس الناطق باسم الحكومة، اليوم الخميس (21 يوليوز)، أن الأضرار لحقت بأكثر 10 آلاف و560 هكتار من الغابات، خصوصا في أقاليم العرائش ووزان وتطوان وشفشاون وتازة والحسيمة.

تدابير حكومية طارئة

وفي مقابل ذلك، أكد مصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في معرض رده على أسئلة الصحافيين عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن الأخيرة وضعت اللمسات الأخيرة على برنامج للتدخل سيشمل تدابير وإجراءات طارئة وأمنية للنخفيف من تأثير الحرائق على النشاط الزراعي والغابات ومن أجل مساعدة السكان المحليين المتضررين من التداعيات التي خلفتها حرائق الغابات في مناطق متفرقة من جهتي طنجة تطوان الحسيمة وفاس مكناس.

السيطرة على جميع الحرائق

وسجل الوزير أنه تمت السيطرة على جميع بؤر الحرائق، وإغاثة السكان المحليين المتضررين والحفاظ على ممتلكاتهم، وذلك بفضل كفاءة فرق التدخل وتعبئة الموارد البرية والجوية وجميع الفاعلين في الميدان، كما تم الانتهاء من عملية الجرد وجمع المعلومات الميدانية.

ظواهر طبيعية لها تأثير كبير

وظواهر طبيعية كبدت هذه المناطق خسائر مادية مهمة، منها ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح قوية.في آخر نشراتها الإنذارية توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية، موجة حرارة تتراوح ما بين 41 و48 درجة، وزخات رعدية قوية (20 – 30 ملم) مصحوبة بهبات رياح (60 – 80 كلم في الساعة) مرتقبة ابتداء من اليوم الخميس (21 يوليوز)، وإلى غاية يوم الأحد المقبل بعدد من مناطق المملكة.
إقرأ أيضا:

طقس المفاجآت.. زخات رعدية وموجة حرارة ورياح في عدد من المناطق

موجة الحر، ستهم ابتداء من اليوم وإلى غاية يوم الأحد المقبل، مناطق منها أكادير إداوتنان وإنزكان-ايت ملول وتارودانت والسمارة وأسا الزاك.

أما الزخات الرعدية القوية من (20 إلى 30 ملم) ومصحوبة بهبات رياح، من (60 إلى 80 كلم في الساعة، فستهم كلا من مناطق تاوريرت وجرسيف وبولمان وتازة وصفرو وإفران واليوسفية وشيشاوة والرحامنة وميدلت.