• استغرقت 4 ساعات.. عملية جراحية دقيقة لزرع أطراف اصطناعية بركبتي مريضة نيجيرية في مراكش
  • الصحة العالمية تحذر من خطر المتحورات الجديدة وتؤكد: كورونا لم تنته
  • حولوا دار بوعزة إلى ساحة حرب.. مواجهات دامية بين بعض المحسوبين على جمهوري الوداد والرجاء (صور)
  • لقاو عندهم القرقوبي والشيرا.. توقيف شخصين في بني ملال
  • حصلوها كتصور عيالات عريانات فالحمام.. أمن بركان يوقف مغربية مقيمة في هولندا
عاجل
الجمعة 05 نوفمبر 2021 على الساعة 20:03

بالصور من جنوب إفريقيا.. احتفاء بذكرى عيد العرش وافتتاح مسجد في بريتوريا

بالصور من جنوب إفريقيا.. احتفاء بذكرى عيد العرش وافتتاح مسجد في بريتوريا

أكد سفير جلالة الملك في جنوب إفريقيا، يوسف العمراني، على مدى وعمق الروابط التي توحد الأفارقة من المسلمين عبر القارة، ومكانتها في بناء هوية تتجاوز الحدود والخلافات.

وتحدث السفير، في كلمة ألقاها خلال افتتاح مسجد “هامانسكرال” في بريتوريا، عن القيمة الرمزية لتخليد المغاربة للذكرى الـ46 للمسيرة الخضراء، حدث تاريخي ملهم من قيم السلام والتسامح والحرية المتأصلة في الهوية الإسلامية.

وأفاد بلاغ للسفارة أن السفير العمراني لفت الانتباه إلى “أهمية القيم الإسلامية في بناء إفريقيا موحدة تخدم تطلعات شعوبها. ولهذا كان المغرب يسعى دوما إلى الحفاظ على التعاليم الأصيلة للدين الإسلامي، وهو دور يستمر حتى يومنا هذا من قبل جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين”.

وقال السفير إن “القيم الإسلامية السمحاء طالما جمعت وقربت بين الشعوب والأمم حول مُثُل تتجاوز خصوصيات الهوية لتوحد المجتمع الاسلامي حول طموحات مشتركة. بهذا المعنى، فإن الإسلام يحض على التضامن القائم على المبادئ العالمية الثابتة للمساواة والأخوة بين الشعوب. بعبارة أخرى، تتمتع القيم الدينية بصدى أكثر وضوحًا في سياق عالمي حيث لا تكون الوحدة تعبيرًا عن الإيمان فحسب، بل تعبر أيضًا عن الإيثار”.

وأضاف الدبلوماسي المغربي أن إفريقيا “أدركت وهي تتجه نحو نهوضها مزايا إدراج هذه القيم في بناء مشروع قاري طموح يهدف إلى اندماج أكثر وضوحا، سواء في المجالات الدينية أو الاقتصادية أو الثقافية أو العلمية”.

وأفاد البلاغ ذاته أن “الشيخ مولاي مرتضى البومصولي من الطريقة القادرية الشاذلية الدرقاوية الصوفية، المتواجد في جنوب إفريقيا، رفع، بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، أكف الضراعة داعيا الله عز وجل أن يمد جلالة الملك بالنصر والتوفيق لما يصلح به الأمة الإسلامية”.

كما أشار الشيخ البومصولي، وهو يترأس خطبة الجمعة الأولى في مسجد “هامانسكرال” التي أقيمت حسب التقليد المغربي الأصيل، إلى “سياق المسيرة الخضراء ورمزيتها العميقة، بما تحمل في طياتها من رسالة للسلام والشجاعة والتصميم، وفق التعاليم والتقاليد المتواترة عن النبي صلى الله عليه وسلم”.