• الخير موجود والغلا لاش.. أيام “سوداء” تنتظر الوسطاء والمحتكرين في أسواق المملكة!!
  • حمله مسؤولية الإقصاء من الموندياليتو.. فصيل “الوينرز” دخل وخرج فسعيد الناصري
  • بعد سوريا وتركيا.. هزة أرضية بقوة 4.8 درجات تضرب فلسطين
  • أزمة اللحوم واش غادي يفكّها استيراد الأبقار؟ وشنو اللي مغلّي ماطيشة؟.. وزيرة الاقتصاد توضح!
  • ريدوان: “الفيفا” فرحانة… وإنفانتينو عيط ليا قالي الأغنية خيالية وبورشاتني
عاجل
الأربعاء 28 ديسمبر 2022 على الساعة 13:30

بالتزامن مع اقترابه.. مطالب لأخنوش بإقرار “إض يناير” عيدا وطنيا

بالتزامن مع اقترابه.. مطالب لأخنوش بإقرار “إض يناير” عيدا وطنيا

مع اقتراب 13 يناير من كل سنة يتجدد النقاش حول إقرار “إض يناير”عيدا وطنيا، حيث طالب حزب اتقدم والاشتراكية بمجلس النواب باعتماد السنة الأمازيغية عطلة رسمية.

وأبرزت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية خديجة أروهال، في سؤال كتابي وجهته إلى رئيس الحكومة، أن الشعب المغربي يتطلع في مطلع شهر يناير من كل سنة، إلى إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه.

واعتبرت البرلمانية، أن إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا أضحى مطلبا معبراً عنه بشكلٍ واسع، لا سيما بعد الإقرار الدستوري للأمازيغية كمكون من مكونات الهوية المغربية المتعددة في إطار الوحدة،

ولفتت النائبة أروهال، إلى أنه “بعد المصادقة على القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي الحياة العامة ذات الأولوية فإنَّ التعاطي الإيجابي مع إقرار السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، ويوم عطلة مؤدى عنه، سيشكل، رمزيًّا ودلاليًّا، تفاعلاً مع منطلقات وطنية ودستورية، بعيداً عن أيِّ حساباتٍ سياسوية أو اعتباراتٍ ضيقة أخرى.

وسجلت عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أن إقرار “إض يناير” عطلة رسمية سيجسد تثميناً للثقافة الأمازيغية الضاربة جذورها في عمق التاريخ الوطني.

وساءلت النائبة، رئيس الحكومة عن التدابير التي سيتخذها من أجل ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنه.