• سفير سابق لأمريكا في الجزائر: إلى متى سيواصل الجيش الجزائري دعم تبون المعزول؟
  • لتطوير الكرة النسوية.. جامعة كرة القدم تنظم ورشات تكوينية في المعمورة
  • انطلاقا من عدة وجهات أوروبية صوب المغرب.. “لارام” تعلن عن برمجة رحلات جديدة
  • جابو فالمعدل 19.34 و18.40.. احتفاء خاص بصاحبتا أعلى معدل في الباك في جهة كازا سطات (صور وفيديو)
  • كيبدل صوتو باش يدير راسو موظفة.. تفاصيل الإيقاع بـ”موظف” نصاب في مراكش
عاجل
الثلاثاء 08 يونيو 2021 على الساعة 18:00

باقي ما متافقينش واش هوما تحالف ولا تنسيق.. تحالف أحزاب المعارضة سالا قبل ما يبدا!

باقي ما متافقينش واش هوما تحالف ولا تنسيق.. تحالف أحزاب المعارضة سالا قبل ما يبدا!

خلال ندوة نظمها زعماء الأغلبية، أمس الاثنين (7 يونيو)، أوضح نبيل نبعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن حزبه بمعية حزب الأصالة والمعاصرة وحزب الاستقلال، يشكلون تحالفا في أفق قيادة الحكومة المقبلة.

بنعبد الله: تحالف

وقال بنعبد الله: “حنا هنا نشكل تحالف ويلا تتاحت لينا الفرصة لقيادة الحكومة سنشكل أغلبية وسنقود الحكومة”.

ولم يخفي بنعبد الله أن ما أعلنه حول وجود تحالف بين الأحزاب الثالثة سيثر نقاشا داخل المكتب السياسي للحزب، قائلا: “غيقولو ليا كيفاش تعلن على التحالف ولكن أنا غنعرف نقنعهم، صحيح نقاشات حول الوافد الجديد (البام) ولكن الاستقلال ما عليه خلاف”.

وأضاف الأمين العام لحزب الكتاب: “يلا ما كناش مع هادو مع من غنبنيو التحالف؟… مفروض علينا يلا بغينا نشكلو بديل حقيقي نتعاونو عليه”.

وهبي: تنسيق داخل تحالف

من جهته اعتبر عبد اللطيف وعبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن الأحزاب الثلاثة “تنسيق داخل تحالف”، موضحا: “أنا مقتنع أنه تحالف يجب أن يستمر بعيدا بعد الانتخابات، خاصنا نمشيو بعيد باش نلتزمو مع المواطن”.

وقال وهبي: “لا أتصور حكومة فيها البام وما فيهاش هاد الجوج (الاستقلال والبام)، كنتناقشو كنتخاصمو ولكن بالعشية كنشربو قهوة.
تحالفنا ابتداء امس وسيستمر غدا”، قبل أن يضيف: “ونزيدكم إذا كان البام فالمرتبة الأولى سنتفاوض من خلال تحالفنا هذا، سنتفاوض بشكل ثلاثي”.

بركة: ما يمكنش نقول تحالف

وفي المقابل، رفض نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، الإعلان عن أي تحالف مع البام والتقدم والاشتراكية.
وقال بركة، خلال الندوة الصحافية، “حنا من خلال هاد التنسيق كنبنيو على أساس يكون تحالف، ما يمكنش نجي نقول تحالف وباقي ما كاينش برنامج حكومي”.

وأضاف المتحدث: “كانت تجربة فحكومة ابن كيران فاش الاستقلال والتقدم والاشتراكية دخلو والاتحاد كانوا خرجوا، عليها كنقول أنه اليوم ما خصناش نقولو شي حاجة وما نلتزموش بيها… ما يمكنش نعطي وعد وما نلتزمش بيه”، قبل أن يستدرك: “التحالفات اللي غتكون فهي تحالفات ما غتخرج من إطار هاد الشي اللي كنهضرو عليه”.

وعقب تصريح بركة، تدخل وهبي لإنقاذ ماء وجه البام وهو الذي أعلن عن أنه في حال تصدر الانتخابات سيفاوض باسم الثلاثي، قائلا: “براكا عليا غي بنعبد الله واللي بغى يلتحق بينا مرحبا بيه”.