• اللي غادي للحج هاد العام.. وزارة الأوقاف تكشف مبلغ مصاريف الحج
  • البيع والشرا فالقسم الثاني.. الجامعة تدخل على الخط
  • تأجيل الديربي البيضاوي إلى وقت لاحق.. الجامعة تبرمج مباريات ربع نهائي كأس العرش
  • الحكمة كربوبي ترد على الانتقادات: الكوزينة ماشي معيورة وأنا كنبدع فكوزينتي وكنفتخر بها! (فيديو)
  • المأساة الإنسانية مستمرة في مخيمات تندوف.. “العجاج” يفاقم معاناة المحتجزين (صور)
عاجل
الخميس 14 أبريل 2022 على الساعة 21:00

باقي كيتباع فالسوق.. مطالب للسلطات بتنزيل قرار منع بيع شكولاتة “كيندر” وفرض عقوبات على المخالفين

باقي كيتباع فالسوق.. مطالب للسلطات بتنزيل قرار منع بيع شكولاتة “كيندر” وفرض عقوبات على المخالفين

أعلنت “جمعية طفلي” أنها عاينت استمرار عدد من الأسواق التجارية الكبرى وكذا محلات البقالة في عرض سلع شركة “كيندر”، وعلى رأسها منتوج “كيندر سوربرايز”، على الرغم من صدور قرار للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بسحب هذا المنتوج من الأسواق وتوقيف استيراده، بسبب الاشتباه في إصابة منتجات شركة “فيريرو” ببكتيريا السالمونيلا تيفيموريوم المسؤولة عن التسمم الغذائي.

وقالت الجمعية، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إن الباعة مستمرون في عرض المنتجات رغم إصدار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم الثلاثاء الماضي (5 أبريل)، لقرار يقضي بالسحب الفوري من دائرة التسويق لكل المنتجات المشبوهة لماركة الشوكولاتة “كيندر”، سواء على مستوى المستوردين أو سلاسل التوزيع، كما قررت اتخاذ تدابير طارئة كتعزيز الرقابة على جميع منتجات Ferreroعند الاستيراد لتجنب إدخال دفعات من هذه المنتجات في السوق الوطنية، والسحب الفوري من دائرة التسويق على مستوى المستوردين وسلاسل التوزيع لجميع دفعات المنتجات المعنية.

وأشار البلاغ إلى أن هذا يأتي في الوقت الذي تم فيه تسجيل 150 إصابة بالسالمونيلا في تسع دول أوروبية خلال الفترة الأخيرة، وفق الوكالة الأوروبية لسلامة الغذاء والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أغلبها وتتسبب بكتيريا السالمونيلا في أعراض معوية حادة في بعض الأحيان، من بينها الإسهال والتشنجات لدى أطفال دون سن العاشرة. المعوية وارتفاع درجة حرارة الجسم وحتى التقيؤ، وهو الأمر الذي يؤكد خطورتها ووجوب تدخل سريع لسحبها من الأسواق ومراقبة بيعها.

وطالبت الجمعية السلطات المختصة بـالتنسيق مع مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لتنزيل قرار منع بيع منتوجات الشركة، وكذا تنظيم حملة توعوية بخطورة بكتيريا السالمونيلا وارتباط منتوجات كيندر بالإصابة بها.

كما دعت الجمعية إلى القيام بجولات تفقدية مستمرة للأسواق التجارية الكبرى ومحلات البقالة لمراقبة التزامهم بالقرار وفرض عقوبات على المخالفين نظرا لاستهتارهم بصحة الأطفال باعتبارهم الفئة المستهلكة لهذا المنتوج.

وكان المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية دعا المستهلكين المغاربة إلى عدم استهلاك بعض الأنواع من الشوكولاتة المستوردة، معلنا اتخاذ تدابير تهم منتجات شوكولاتة “كيندر”، تبدأ من السحب الفوري إلى تشديد الرقابة على الاستيراد.
وأعلن “أونسا” عن السحب الفوري من دائرة التسويق لكل المنتجات المشبوهة لماركة الشوكولاتة “كيندر”، سواء على مستوى المستوردين أو سلاسل التوزيع.

ويأتي قرار المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بسبب الاشتباه في إصابة منتجات شركة “فيريرو” ببكتيريا السالمونيلا تيفيموريوم المسؤولة عن التسمم الغذائي.

كما قرر “أونسا” اتخاذ تدابير طارئة كتعزيز الرقابة على جميع منتجات Ferrero عند الاستيراد لتجنب إدخال دفعات من هذه المنتجات في السوق الوطنية، والسحب الفوري من دائرة التسويق على مستوى المستوردين وسلاسل التوزيع لجميع دفعات المنتجات المعنية.