• بوح رمضان.. ما حصل بين باريس والجزائر، وما وقع بين المغرب و ألمانيا، وحكاية أبي عمر الألماني…
  • عرض أحد المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير.. القرطاس لتوقيف شخص في سلا
  • حول متورط في قتل 11 عنصرا من قوات الأمن بوحشية.. السلطات المغربية تكذب مزاعم”مراسلون بلا حدود”
  • كورونا.. رئيس البنك الدولي يهنئ المغرب على استراتيجيته الاستباقية للتخفيف من آثار الوباء
  • نظام أساسي جديد خاص بموظفي الجامعات.. قطاع التعليم العالي يوضح
عاجل
الجمعة 30 أكتوبر 2020 على الساعة 09:00

باقي كاع ما سالينا ما هادا.. انتشار نوع جديد من فيروس كورونا

باقي كاع ما سالينا ما هادا.. انتشار نوع جديد من فيروس كورونا

انتشر نوع جديد من فيروس كورونا المستجد، يعتقد أنه نشأ في إسبانيا، في جميع أنحاء أوروبا، وهو يشكل الآن معظم الحالات الجديدة المبلغ عنها في العديد من البلدان في المنطقة، وفقا لنتائج دراسة جديدة.

ونقل تقرير من موقع “سي إن بي سي” أن البحث، الذي من المقرر أن ينشر، الخميس (29 أكتوبر)، في دورية medrxiv، ولم تتم مراجعته علميا، يفصل كيف قام فريق دولي من العلماء بمراقبة الفيروس عن كثب من خلال طفراته الوراثية.

توقيع وراثي خاص

ويوضح التقرير أن كل طفرة جديدة من كورونا لها توقيعها الوراثي الخاص، مما يعني أنه يمكن تحديد المكان الذي ظهرت فيه لأول مرة.

ورصد النوع الجديد من قبل الباحثين من سويسرا وإسبانيا، من جامعة بازل، ومعهد الطب الحيوي في فالنسيا، وجامعة فالنسيا، ورصد لأول مرة في إسبانيا في يونيو بمعدل 40 في المئة من الحالات.

وفي أماكن أخرى، ارتفع من نسبة منخفضة جدا قبل 15 يوليو إلى 40 في المائة إلى 70 في المائة في سويسرا وأيرلندا والمملكة المتحدة في سبتمبر، كما وجد أنه سائد في النرويج ولاتفيا وهولندا وفرنسا.

طفرة جديدة في جميع أنحاء أوروبا

وقال الباحثون في الدراسة إنهم لا يملكون دليلا مباشرا يشير إلى أن البديل الجديد للفيروس ينتشر بشكل أسرع من الطفرات الأخرى.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص العائدين من العطلات في إسبانيا ربما لعبوا دورًا في نشر الطفرة الجديدة في جميع أنحاء أوروبا.