• ردا على اتهامات أمنستي.. رفض مغربي للتوظيف السياسي للقضايا الحقوقية بالأقاليم الجنوبية
  • قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
عاجل
الخميس 24 مارس 2022 على الساعة 15:30

باش ما يتزادش الثمن على المواطن.. الحكومة توضح سبب دعم مهنيي النقل

باش ما يتزادش الثمن على المواطن.. الحكومة توضح سبب دعم مهنيي النقل

أوضحت الحكومة، اليوم الخميس (24 مارس)، سبب دعم مهنيي النقل، مؤكدة أن ذلك جاء بناء على مجموعة من الاجتماعات بين عدد من الوزارات.

دعم مدروس

وقال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، “درنا مجموعة ديال الاجتماعات اللي كانت فيها مجموعة ديال الوزارات، ودرسنا عدد السيارات وعدد الشاحنات ودرسنا حتى سنوات الأقدمية ديالهم، ومتوسط العمر ديالهم والاستهلاك وفين كيمشيو وفين كيجيو، وتم إقرار هاد الدعم باش نساعدوهم على تجاوز هاد الأزمة اللي اليوم كيعاني منها العالم”.

وأضاف بايتاس أن “الحكومة ملي تدخلت فهاد الموضوع تدخلت بناء على الارتفاع اللي عرفاتو أسعار المحروقات، والحكومة قالت أننا خاصنا ندعمو المهنيين”.

وتابع “هاد المهنيين اللي تقرر الدعم ديالهم هما صحاب الطاكسيات والطوبيسات باش المواطن الصغير يركب بنفس السعر وما يتزادش عليه الثمن، وصحاب الشاحنات وصحاب حافلات النقل الطرقي بين المدن والشاحنات اللي كيهزو البضائع، حيت يلا كان تضخم غادي تكون نتائج سلبية، وهاد الشي اللي ما بغيناش، والدولة والحكومة كتعمل مجهود كبير من أجل تطويق التضخم حيت التضخم مستورد”.

وتابع أنه “ما كاينش تضخم فالمواد اللي كنتجوها، حيت فاش كتكون مادة كنتجوها الحكومة كتصرف وكتعبأ جميع الإمكانيات باش توفر هاديك المادة باش تبقى الأسعار فطبيعتها”.

دعم استثنائي لمهنيي النقل

يذكر أن الحكومة أطلقت،ليوم أمس الأربعاء (23 مارس)، رسميا، عملية تقديم الدعم الاستثنائي المخصص لمهنيي قطاع النقل الطرقي، حيث ستستفيد منه فئات مهنية مختلفة، وسيخصص لنحو 180 ألف عربة.

وسيتمكن مهنيو قطاع النقل الطرقي، ابتداء من الأسبوع الأول من شهر أبريل 2022 من الاستفادة من الدعم المحدد لهم حسب الفئات، انطلاقا من المنصة الالكترونية https://mouakaba.transport.gov.ma، والتي يمكنهم التسجيل بها ابتداء من اليوم.

وسيستفيد مهنيو النقل العمومي للمسافرين من دعم بقيمة 2200 درهم لسيارات الأجرة الكبيرة، و1600 درهم لسيارات الأجرة الصغيرة، و1800 درهم لعربات النقل المزدوج بالعالم القروي، بالإضافة إلى 7000 درهم لحافلات نقل المسافرين بين المدن، و6200 درهم لحافلات النقل الحضري.

وفيما يتعلق بالنقل السياحي، سيستفيد المهنيون من دعم مالي يبلغ 2800 درهم لحافلات النقل من الصنف الأول، و1400 درهم للحافلات من الصنف الثاني، و1000 درهم للعربات من الصنف الثالث TGR/TLS)).

وبخصوص مهنيي نقل البضائع لفائدة الغير، فإنه سيخصص دعم مالي يبلغ 1000 درهم لعربات القطر، و2600 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها تفوق 3.5 طن وأقل من 14 طن، و3400 درهم للشاحنات ذات الحمولة المسموح بها بين 14 و19 طن، و4200 درهم للشاحنات التي يتجاوز وزن الحمولة المسموح بها 19 طن، فضلا عن 6000 درهم مخصصة للجرارات الطرقية.

وفيما يتعلق بالدعم المخصص لنقل المستخدمين والنقل المدرسي، فسيستفيد مهنيو نقل المستخدمين لحساب الغير من دعم مالي قدره 1200 درهم عن كل عربة، و1000 درهم لكل عربة مخصصة للنقل المدرسي لحساب الغير.

إقرأ أيضا: سيتراوح ما بين 1000 و7000 درهم.. الحكومة تطلق عملية الدعم لمهنيي النقل