• لترسيخ قيم المساواة.. “الرجولة الإيجابية” تجمع وزيرة التضامن بمشاهير الفن والإعلام (صور)
  • القاتل الصامت يعود من جديد.. الشوفو ينهي حياة فتاة في طنجة
  • رغم الانتقادات.. “مشيتي فيها” و”ديرو النية” الأكثر مشاهدة في الأسبوع الأول من رمضان (صورة)
  • بـ40 حفلة موسيقية وأكثر من 115 فنانا.. عودة مهرجان كناوة في الصويرة
  • واش غادي ترجع الأسعار لمستواها الطبيعي؟.. بايتاس يوضح
عاجل
السبت 11 فبراير 2023 على الساعة 18:00

باستثمارات تفوق 20 مليار درهم.. الأقاليم الجنوبية تستقطب مشاريع مهمة في مجال الطاقات المتجددة

باستثمارات تفوق 20 مليار درهم.. الأقاليم الجنوبية تستقطب مشاريع مهمة في مجال الطاقات المتجددة

تستقطب الأقاليم الجنوبية للمغرب مشاريع مهمة في مجال الطاقات المتجددة باستثمارات تفوق 20 مليار درهم (حوالي 1.97 مليار دولار) حسب ما كشفت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي.

وأوضحت بنعلي، في كلمة لها داخل مجلس النواب، أن القدرة الإجمالية للمشاريع التي توجد قيد التطوير تفوق 1.6 غيغاواط وهو ما يمثل 36 في المائة من القدرة الإجمالية قيد التطوير.

وأكدت الوزيرة أن تطوير مختلف مشاريع الطاقة المتجددة في جنوب المملكة يحظى باهتمام المستثمرين المحلين والدوليين، مما يساهم في إحداث المئات من الوظائف.

وتشكل مشاريع الطاقات النظيفة في جنوب المغرب جزءا من مخطط مغربي شامل يهدف إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة بالمملكة بنسبة 52 بالمئة مع تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45.5 بالمائة مع حلول عام 2030.

مؤهلات طبيعية

وبحسب الخبراء في مجال البيئة والطاقات المتجددة تمثل المناطق الجنوبية للمملكة موقعا مثاليا لتشييد المنشآت الخاصة بمشاريع الطاقة الشمسية والريحية على الخصوص.

وتوفر هذه المناطق قدرة إجمالية مستغلة تفوق 900 ميغاواط، تمثل ما يقارب 21 بالمئة من الطاقة المركبة في الطاقات المتجددة، وهو ما يشكل ثلث الاستثمارات في الطاقات المتجددة حسب معطيات رسمية.

وتمثل حصة الطاقة الريحية من إجمالي الطاقات المتجددة في جنوب المملكة 760 ميغاواط، فيما تبلغ حصة الطاقة الشمسية 105 ميغاواط.

رياح الصحراء

يعتبر إدريس فجلي، مدير مختبر هندسة النظم المتقدمة بالمدرسة الوطنية للعلوم المتقدمة في القنيطرة، أن ما يتم إنجازه من مشاريع للطاقات المتجددة اليوم في الأقاليم الجنوبية من شأنه المساهمة في تقليص فاتورة الطاقة في المغرب الذي يستورد 90 في المئة من احتياجاته من الطاقة.

ويؤكد فجلي في تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية” على أن جنوب المملكة يتوفر على مؤهلات طبيعية كفيلة بجذب مستثمرين في مجال الطاقات المتجددة خصوصا الريحية والشمسية، مما سيساهم في توفير قدرة إنتاجية مهمة من الطاقات المتجددة.

ويتابع المتحدث على أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تعتبر من بين المناطق الأفضل على الصعيد العالمي في هذا المجال، استنادا لمقاييس ومواصفات تتميز بها المنطقة في مقدمتها سرعة الرياح وانتظامها.

ويوضح فجلي أن معدل سرعة الرياح في تلك المناطق التي تضم أكبر محطة لتوليد الطاقة الريحية في إفريقيا يبلغ 9.5 متر في الساعة على علو 10 متر، مما يرشحها لأن تصبح أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة في العالم.