• للراغبين في أداء مناسك العمرة.. السعودية تطلق تطبيق “اعتمرنا”
  • طنجة.. السلطات تواصل مراقبة المحلات اللي عندهم الشراب
  • دراسة: فيتامين (د) يقلل وفيات وأعراض كورونا بنسبة كبيرة
  • أخنوش: ملي بدينا جولة “100 يوم 100 مدينة” بعض المنافسين قالو لينا هدفكم النقد الهدام… وتلاقينا فيها مع 35 ألف مغربي 
  • بعد تزايد حالات اغتصاب الأطفال.. الرميد يطالب بمعاقبة الجناة
عاجل
الجمعة 21 فبراير 2020 على الساعة 18:00

انخفض العرض ومخاوف من حظر الخضر والفواكه.. تجار سبتة يعانون بعد قرار المغرب

انخفض العرض ومخاوف من حظر الخضر والفواكه.. تجار سبتة يعانون بعد قرار المغرب

انخفض حجم العرض في سوق السمك في مدينة سبتة بـ80 في المائة، خلال 15 يوما، أي بعد قرار المغرب حظر عبور السمك المغربي عبر الحدود، وتطورت مواخف التجار إلى أن يصل القرار إلى منتوجات أخرى كالخضر والفواكه.

ونقل موقع “لا فانغوادريا” الإسباني شهادات من داخل سوق السمك في سبتة، توثق معاناة التجار والفاعلين التجاريين المرتبطين بهذا السوق، مؤكدين أن قرار الحظر تسبب في أزمة كبيرة لم يشهد لها القطاع مثيلا.

وقال تاجر يدعى محمد في تصريح للموقع الإسباني، إنه يعمل في هذا السوق منذ سنة 1995 وأن السمك انخفض بنسبة 80 في المائة، “ومن المتوقع أن تستمر الحالة”، نظرا لأن المغرب يعتبر المورد الرئيسي لهذا السوق.

وفي سياق مرتبط، قال صاحب مطعم في سبتة للموقع الإسباني، إن “السمك المغربي متنوع وأرخص بكثير… ولا يملكون خطة بديلة عندما ينقطع المنتوج المغربي”.

ومن جهة أخرى، قال تاجر يدعى رفائييل، ويعمل في المجال منذ 35 سنة، إن “ما حدث أضر كثيرا بتجار سبتة”، وأنه لا يستطيع أن يتجاهل ما يحدث، مشيرا أن “عددا من المحلات قد أغلقت بسبب هذا الحظر”.

وتعليقا على هذه الأحداث، عبر مسؤول متقاعد عن قلقه من أن يطال الحظر باقي المنتوجات كالخضر والفواكه.

وكان نبيل الأخضر، المدير العام للجمارك والضرائب غير المباشرة، نفى أي نية للمغرب في خنق مدينتي سبتة ومليلية اقتصاديا، مؤكدا أن الإجراءات التي اتخذتها السلطات المغربية بمنع التهريب وحظر السمك المغربي، هدفها وضع بنية تحتية حقيقية ووضع أسس قانونية.