• بنت تعرضت لكريساج “خطير” بسيف.. فيديو فضح المشتبه فيه والبوليس وقفوه فالناظور
  • بالدرّاعية الصحراوية والراية.. لجنة متابعة قضية الصحراء في “الأحرار” تزور الكركرات (صور)
  • الحوار الليبي في طنجة.. المجلس الأعلى راض عن النتائج
  • فكها يا من وحلتيها.. ديون الرجاء تتجاوز مليارين ونصف
  • مفوضة أوروبية: المغرب شريك موثوق به للغاية والاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة الشراكة معه
عاجل
الإثنين 16 نوفمبر 2020 على الساعة 11:13

امتى غتسالي الجايحة وترجع الحياة الطبيعية.. مكتشف لقاح كورونا يجيب

امتى غتسالي الجايحة وترجع الحياة الطبيعية.. مكتشف لقاح كورونا يجيب

تحدث مدير عام شركة “بيونتيك” الألمانية، التي طورت مع “فايزر” لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد، عن احتمال العودة الى الحياة الطبيعية بحلول الشتاء المقبل.

وقال البروفسور اوغور شاهين، لهيأة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إنه “من الضروري جدا” حصول نسبة عالية من التلقيح قبل خريف 2021.

وأوضح أنه “إذا استمر كل شيء على ما يرام، فسنبدأ بتسليم اللقاح في نهاية هذا العام”.

 وأضاف: “هدفنا هو تسليم أكثر من 300 مليون جرعة من اللقاح حتى أبريل السنة المقبلة، ما سيتيح لنا البدء بإحداث تأثير” ضد الفيروس الذي تسبب بوفاة أكثر من 1.3 مليون شخص في العالم.

وتابع: “التأثير الأكبر سيكون حتى الصيف. الصيف سيساعدنا في أي حال لأن معدل الإصابة سينخفض”، موضحا أن “ما هو ضروري جدا هو أن يكون لدينا معدل تلقيح كبير قبل خريف/شتاء العام المقبل”.
وقال: “أنا واثق بأن هذا سيحدث” لأنه تم الطلب من العديد من مصنعي اللقاحات زيادة الإنتاج، مضيفا “يمكن أن يكون لدينا شتاء عادي السنة المقبلة”.

وحسب شركتي “فايزر” و”بيونتيك” فإن اللقاح “فعال بنسبة 90 في المائة” ضد كوفيد-19، حسب التجربة الواسعة النطاق للمرحلة الثالثة التي لا تزال جارية، وهي المحطة الأخيرة قبل طلب الموافقة. وهناك كثير من اللقاحات الأخرى في هذه المرحلة من الأبحاث، ما ينبأ باحتمال العودة إلى الوضع الطبيعي.