• النقابة الوطنية للتعليم: بنموسى لم يتجاوب مع طلب التراجع عن قرار “تسقيف سن التوظيف”
  • جاية من هاك.. تبون ما بقاش قادر ينطق اسم المغرب!
  • حملت الحكومة مسؤولية “الاحتقان الاجتماعي”.. نقابة تدعو أخنوش إلى الإسراع بفتح حوار اجتماعي ثلاثي
  • تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة.. مندوبية السجون تحتفي بـ”النزيلات المتميزات”
  • مضادة للمتحورة اوميكرون.. موديرنا تعلن أنها ستطور جرعة معززة
عاجل
الأربعاء 17 نوفمبر 2021 على الساعة 14:00

الڤار ديال كيفاش.. خاليلوزيتش “الضرافات” والمنتخب الجماعي

الڤار ديال كيفاش.. خاليلوزيتش “الضرافات” والمنتخب الجماعي

أسدل المنتخب الوطني ستار التصفيات الإفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم قطر، بوصوله إلى مباراة السد التي ستلعب شهر مارس المقبل، بحصيلة قياسية على مستوى العالم، حيث فاز في جميع المباريات، وتحصل على العلامة الكاملة (18 نقطة).

وبعيدا عن لغة الأرقام والاحصائيات، استطاع المنتخب الوطني بجميع مكوناته من تحقيق عدة نقاط إيجابية، افتقدت في مراحل سابقة.

مجموعة متوازنة
تمكن وحيد خاليلوزيتش من بناء فريق قوي ومجموعة متوازنة، رغم اعتماده على أكبر عدد ممكن من الأسماء حيث بلغ عدد اللاعبين الذين شاركوا في معسكراته التدريبية 56 لاعبا، وهو رقم كبير، تجاوز فيه جميع الناخبين الوطنيين في العشر سنوات الأخيرة.
وإن كان هذا التنويع مصدر انتقاد عند بعض المتابعين الشأن الكروي في المغرب، إلا أن النتيجة كانت خلق تنافسية بين اللاعبين، ومحاولة اقتناص الفرصة كلما تأتى ذلك.
هذه النقطة بالذات، لخصها المدرب البوسني، يوم أمس الثلاثاء (16 نونبر)، حين قال في المؤتمر الصحافي عيب مباراة غينيا كوكناري: “أيوب الكعبي وريان مايي استغلا غياب يوسف النصيري بشكل جيد، عليه الآن أن يقاتل ليسترجع مكانه”.

نغمة الانتصارات
واستمرار لموضوع التنافسية، صار المنتخب الوطني يبحث عن تحقيق أرقام قوية تجعله يضع بصمة على جميع المستويات، فرغم ضمان التأهل قبل دورتين، استمر أسود الأطلس في الفوز بحصة مهمة، وفازوا في الجولتين الأخيرتين ب3-0 لكل مباراة، ما ضمن لهم الصدارة عربيا والوصافة إفريقيا على مستوى التصنيف المقبل للفيفا.
كما كانوا المنتخب الوحيد في العالم الذي فاز في كل مبارياته بدور المجموعات ضمن تصفيات كأس العالم الحالية، كما لم يخسروا في التصفيات الثانية على التوالي بعد تصفيات 2018 مع استقبال هدف وحيد في النسختين، سلسلة بدون هزيمة خلال المباريات الرسمية المتتالية، منذ التعادل أمام إسبانيا في كأس العالم 2018، علاوة على أنه ولأول مرة في تاريخ أسود الأطلس يتم تحقيق ستة انتصارات ضمن دور المجموعات بتصفيات كأس العالم.

خاليلوزيتش “ضرافات”
منذ قدومه إلى المنتخب الوطني شهر غشت 2019، كانت أكثر الملاحظات على وحيد خاليلوزيتش تتعلق بطريقة ردوده على أسئلة الصحافيين، أو تعليقاته التي يجد فيها البعض إساءة أو صراحة مبالغ فيها.
وحسب ما كشفه مصدر مطلع لموقع “كيفاش” فإن مسؤولين داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم قاموا بتوضيحات عديدة للناخب الوطني ليتفادى التصادمات من ذلك النوع، واحترام خصوصيات الشعب المغربي المحب للمنتخب الوطني وكرة القدم.
وهذا ما ظهر جليا في تصريحات وحيد خاليلوزيتش الأخيرة، والتي يردد فيها أكثر من مرة عبارة “أنا أعرف جيدا حب المغاربة لمنتخبهم الوطني، وشغفهم بكرة القدم”.