• صاحب رواية “آيات شيطانية”.. سلمان رشدي يتعرض للطعن في نيويورك
  • ناقصين ليهم 40 فالمائة.. أسرة التعليم استفادت من أزيد من 140 ألف رحلة مدعمة عبر الحافلة
  • ما عطلوهش.. بوليس كازا شدو شفار هدد بوليسي وسرق موطور (فيديو)
  • قبل المونديال.. هل يعود حكيم زياش إلى المنتخب الوطني؟
  • الحسيمة.. اعتقال “صعصع” اللي تعدى على بوليسي
عاجل
الثلاثاء 02 أغسطس 2022 على الساعة 00:02

“الميزان” باقي ما مساويش.. حزب الاستقلال يؤجل مؤتمره الوطني

“الميزان” باقي ما مساويش.. حزب الاستقلال يؤجل مؤتمره الوطني

“ميزان” الاستقلال باقي ما مساويش بخصوص تعديلات القانون الأساسي للحزب، داكشي علاش أجّلو المؤتمر.. كيفاش؟

أش وقع؟

قررت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، في اجتماعها عن بعد المنعقد أول أمس السبت (30 يوليوز)، تأجيل المؤتمر الاستثنائي للحزب، المزمع عقده يوم 6 غشت الجاري، وذلك لمراجعة بعض مواد النظام الأساسي للحزب.

علاش وكيفاش؟

وأفاد بلاغ لحزب “الميزان”، توصل موقع “كيفاش” بنسخة منه، أن اللجنة التنفيذية للحزب اتفقت على تأجيل المؤتمر الاستثنائي الذي كان مقررا عقده يوم 6 غشت 2022، بهدف مراجعة بعض مقتضيات النظام الأساسي للحزب إلى وقت لاحق، وذلك لمواصلة الاستعدادات المرتبطة بالإعداد المادي واللوجستيكي والأدبي للمؤتمر، وكذا لفسح المجال لإنضاج الشروط الذاتية والموضوعية والمناخ الجيد لعقد هذه المحطة التنظيمية.

وأفاد البلاغ ذاته، أنه سيتم تحديد تاريخ هذا الاستحقاق التنظيمي، مباشرة بعد الانتهاء من صياغة توافقية لهذه التعديلات.

تعديل القوانين.. أي خلفية؟

على صعيد آخر، وفي تصريح لموقع “كيفاش”، أكد مصدر من حزب الاستقلال،  أن “عموم المناضلين فطنوا علاش البعض من أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، باغين مؤتمر استثنائي، بل وهناك من هدد باللجوء إلى القضاء في حال ما إذا أعلنت اللجنة التنفيذية عن مؤتمر استثنائي”.

ولفت المصدر الاستقلالي، إلى أن “اللجنة التنفيذية ليس لها الحق بالأساس في الدعوة إلى عقد مؤتمر استثنائي، ذلك أن ولايتها انتهت قبل أزيد من عام”، مردفا بالقول: “المؤتمر العام داز عليه أزيد من خمس سنوات، هذا الأمر خلق وضع أن اللجنة التنفيذية تشتغل خارج القانون، بعدما ولايتها القانونية سالات بأزيد من سنة”.

وأوضح المصدر، أن “النقاش الداخلي في الحزب يدور حول مدى أحقية بعض اعضاء اللجنة التنفيذية، إلى الدعوة لتنظيم مؤتمر استثنائي بغرض تعديل القوانين بخلفية التحكم في المؤتمر الوطني الـ18”.

وتابع المتحدث، في السياق ذاته: “الحزب واخا يعطي الحق للجنة التنفيذية تقرير عقد مؤتمر استثنائي، إلا أن برلمان الحزب اللي هو المجلس الوطني كيبقى هو أعلى سلطة تقريرية من بعد المؤتمر العام”.