• الشتا والبرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الجمعة
  • شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
  • راس لافوكا ووليداتو فكو العقدة.. مغاربة فرحانين بالأسود (صور)
عاجل
الخميس 06 أكتوبر 2022 على الساعة 16:00

“الموظفون الأشباح” في مجلس العاصمة.. اغلالو تكشف تفاصيل جديدة (فيديوهات)

“الموظفون الأشباح” في مجلس العاصمة.. اغلالو تكشف تفاصيل جديدة (فيديوهات)

أثارت التصريحات الإعلامية التي أدلت بها عمدة الرباط، أسماء غلالو، خلال استضافتها في برنامج “مع الرمضاني” على القناة الثانية، والمتعلقة بوجود 2400 موظف شبح في الجماعة، جدلا واسعا، لما لهذه الظاهرة من تداعيات على الإدارة العمومية المغربية.

وعادت أسماء أغلالو رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، لتكشف تفاصيل جديدة عن ملف الموظفين الأشباح بجماعة الرباط.

ريع وفساد

في تفاصيل جديدة حول ملف “أشباح مجلس العاصمة”، كشفت أسماء اغلالو، رئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، أنها صدمت فور انتخابها عمدة بحقيقة أن “نصف الموظفين بجماعة الرباط أشباح يستلمون أجرتهم الشهرية، لا يقدمون أي خدمة للمجلس”.

وأوضحت اغلالو، في ردها على سؤال تقدم به فريق “فدرالية اليسار” في المجلس، أمس الأربعاء (5 أكتوبر)، خلال جلسة الأسئلة، أن “عددا من الموظفين الأشباح يقطنون خارج أرض الوطن، لافتة إلى أن قرارات بالعزل صدرت في حقهم”.

وشددت عمدة مدينة الرباط، على أنها “لن تقبل استمرار الموظفين الأشباح في تلقي أجورهم وهم لا يقدمون أي خدمة، بل هناك من لا يشتغل إلا أيام السبت والأحد”.

وزادت اغلالو، قائلة: “كنتحدى المجالس السابقة، إذا كانت وقفات موظف شبح واحد… وهاد الشي راه فساد وريع واستغلال للنفوذ”.

مخلفات مجالس سابقة

وفي تصريح لموقع “كيفاش”، اعتبر ميلودي المخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، أن “عمدة مدينة الرباط كانت لها الشجاعة لفضح أشباح الإدارة العمومية”، مبرزا أن “هذا الوضع هو من مخلفات المجلس السابق”.

وصرح مخاريق، في إشارة ضمنية إلى حزب العدالة والتنمية، قائلا: “اللي كانوا مسؤولين على عمودية الرباط، هوما اللي دارو هادشي وخلاوه يتفاقم حتى وصلنا لهاد الرقم المخزي ديال 2400 شبح في الرباط لوحدها”.

وتابع القيادي النقابي، في السياق ذاته: “من كان قبل العمدة الحالية معروف وباين لأي حزب ينتمي… كانوا يدعون الإصلاح فإذا بهم يقومون بالفساد في عمادة الرباط”.

واعتبر مخاريق، أن “الإصلاح المنتظر من إصلاح الإدارة العمومية تم إجهاضه خلال السنوات الماضية”، متسائلا: “أين هو الإصلاح وأين هي الشعارات التي كانوا ينادون بها؟”.

أشباح مجلس العاصمة

وكانت رئيسة مجلس مدينة الرباط، قالت خلال حلولها ضيفة على برنامج “مع الرمضاني”، الذي بثته القناة الثانية مساء الأحد الماضي (5 ماي)، “عندي 3700 موظف، 200 منهم أيخرجو تقاعد، فالبيرو حنا 3400… لكن ملي تنجمع داكشي اللي حاضر، عندي فقط 1000 موظف اللي كاينة وتتخدم”.

وأوضحت أغلالو أن هؤلاء الموظفين الأشباح يتسلمون أجرة شهرية، نافية أن يكونوا يحظون بالترقية، حيث علقت بالقول: “هادشي السيبة واحنا خدامين عليه… وما خايفاش ينوض عليّ النحل”.