• على خلفية شبهات تحرش في معهد موسيقي.. مستشار في جماعة كازا يراسل الرميلي
  • كيفاش تسجلو؟ وشنو هما الشروط؟.. التسجيل فقرعة ميريكان بدا
  • تعاون أمني.. القائد العام لشرطة أبو ظبي في ضيافة حموشي
  • وفاة شخص كان تحت تدابير الحراسة النظرية في بنجرير.. البوليس يحقق وتعليمات صارمة من حموشي
  • ما بقاش التعاقد.. أشنو موجدة وزارة التعليم لأطر الأكاديميات؟
عاجل
الخميس 01 سبتمبر 2022 على الساعة 13:06

المغاربة ما زال عندهم المشكل.. فرنسا تعلن عن “حل فوري” لأزمة الفيزا مع تونس

المغاربة ما زال عندهم المشكل.. فرنسا تعلن عن “حل فوري” لأزمة الفيزا مع تونس

بعد نحو عام من تقليص أعداد التأشيرات التي تمنحها للتونسيين، بسبب رفض استرجاع المهاجرين السريين، قررت فرنسا إعادة إصدار التأشيرات للتونسيين لمستواه الطبيعي.

عودة إلى “الطبيعي”
وأكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين ونظيره التونسي توفيق شرف الدين في بيان مشترك صدر في أعقاب مكالمة هاتفية بينهما إن قرار عودة إصدار التأشيرات إلى المستوى الطبيعي صدر “بأثر فوري”.
وجاء في البيان المذكور أن “وزير الداخلية الفرنسي أكد لنظيره التونسي قرار بلاده الرجوع بصفة فورية إلى النسق العادي المتعلق بإجراءات إسناد التأشيرة لفائدة المواطنين التونسيين”

واتّفق الوزيران، حسب البيان ذاته، على “إجراء إعادة تقييم مشترك لمستوى التعاون القائم بين الجانبين في مجمل المسائل ذات الاهتمام المشترك وذلك قبل نهاية السنة الجارية”.

خلفيات إقليمية

وربط نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيد، للانفصالي المدعو “ابراهيم غالي”، بإعلان فرنسا إعادة إصدار التأشيرة للتونسيين إلى مستواه الطبيعي.

وكتب المحامي والحقوقي المغربي، نوفل البعمري، في تدوينة على حسابه الرسمي على “الفايس بوك”، متسائلا: “هل هناك رابط بين إعلان فرنسا اليوم عن تسهيلات في منح التأشيرة للتونسيين، و الأزمة الأخيرة التي تعمد فيه قيس السعيد استقبال ابراهيم غالي؟!”.

وأضاف البعمري، في السياق ذاته، سؤال مشروع، خاصة و أن فرنسا تضغط على المغرب بعدم منح تأشيرات السفر للسياحة و الطلبة، و كانت لنا معها نفس الأزمة؟!”، مردفا بالقول: “الايام ستكشف المزيد عن الأزمة التونسية المغربية و بعض خلفياتها الإقليمية”.

70 في المائة من طلبات التأشيرة رُفضت

يشار إلى أنه منذ شتنبر 2021، قررت باريس تشديد القيود على منح تأشيرات للمواطنين المغاربة.

ويقدر عدد المغاربة الذين يحصلون على تأشيرات لدخول فرنسا (سياحة أو عمل) بحوالي 300 ألف شخص، لكن العدد تقلص كثيرا بعد قرار تشديد منح التأشيرات وسط حديث تقارير إعلامية مغربية عن أن 70 في المائة من طلبات تأشيرات المغاربة ترفضها القنصليات الفرنسية بالمغرب.