• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
الأربعاء 13 أبريل 2022 على الساعة 20:01

المحامي ألمو اعتبره “مسيئا لقيم وتاريخ الدولة”.. القضاء يؤجل النظر في دعوى ضد مسلسل “فتح الأندلس”

المحامي ألمو اعتبره “مسيئا لقيم وتاريخ الدولة”.. القضاء يؤجل النظر في دعوى ضد مسلسل “فتح الأندلس”

أرجأت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم الأربعاء (13 أبريل)، النظر في دعوى استعجالية لإيقاف مسلسل “فتح الأندلس” الذي تبثه القناة الأولى المغربية، إلى 20 أبريل الجاري.

وقال المحامي في هيأة الرباط، محمد ألمو، في تصريح لـ”كيفاش”، إن قرار التأجيل جاء لتمكين ممثل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة من الجواب على المقال الافتتاحي للدعوى.

وكان الناشط المغربي الأمازيغي، رشيد بوحدوز، تقدم، الأسبوع الماضي، بدعوى استعجالية، طالب فيها المحكمة بأمر التلفزيون بإيقاف بث المسلسل.

وردا على منتقدي رفع الدعوى بداعي أن “الفن يجابه بالفن وليس القضاء”، قال المحامي ألمو، الذي ينوب على الناشط الأمازيغي، إنه “في أرقى الدول الديمقراطية كاين اللجوء إلى القضاء، وهو مساك حضاري وفيه حماية للفن”.

وتساءل المحامي: “فين كاين المشكل في اللجوء للقضاء ضد منتوج يسيء إلى قيم المواطن وتاريخه؟”، مردفا “الفن عندو حرية ولكن ماشي حرية مطلقة، عندو مساحة للاشتغال، وهاد المساحة لا تسيء إلى حرية الأفراد وقيمهم، واش غنعتبرو داك الشي اللي دارت شارلي إيبدو ملي نشرات رسومات مسيئة للرسول حرية تعبير!؟”.

وأضاف المحامي في هيأة الرباط متحدثا عن مسلسل “فتح الأندلس” أن هذا الأخير “عمل يسيء إلى قيم وثوابت وتاريخ دولة، واللي رفع الدعوى مواطن شاف راسو عندو مصلحة في وقف بث المسلسل، ونحن لا نطالب بتعويض نحن نطالب بوقف عرض المسلسل على قناة رسمية وليس وقف عرضه بشكل نهائي”.

وشرعت القناة الأولى المغربية في بث مسلسل “فتح الأندلس” الذي يمتد على 33 حلقة، معتبرة أن برمجة المسلسل خلال شهر رمضان “تعكس انفتاح الأولى على الإنتاجات العالمية، والتزامها بإثراء شبكتها ببرامج ضخمة ذات قيمة إنتاجية عالية، خصصت لها ميزانية كبيرة واستغرقت أشهراً طويلة من التحضير والتصوير”.

ويجسد بطولة العمل التاريخي الممثل السوري سهيل جباعي الذي يجسد شخصية طارق بن زياد، واللبناني رفيق علي أحمد الذي يجسد شخصية موسى بن نصير، والأردني عاكف نجم في شخصية أبو بصير (شيخ طارق بن زياد)، والفلسطيني محمود خليلي في شخصية جوليان حاكم سبتة، والفلسطيني السوري تيسير إدريس الذي يجسد شخصية لوذريق حاكم طليطلة، والكويتي محمد العجيمي الذي يجسد شخصية أحد قادة القوط، إلى جانب الممثل المغربي هشام بهلول الذي يجسد شخصية شداد صديق طارق بن زياد وقائد جيوشه.

ومسلسل “فتح الأندلس” من تأليف ستة كُتّاب، هم مدين الرشيدي من الكويت، وصالح السلتي وإبراهيم كوكي ومحمد اليساري من سورية، والمصريان محمد أبو المكارم وصابر محمد.