• لاعب سعودي سابق: عقلية حمد الله مثل الطفل
  • الحكامة الجيدة ومواصلة الإصلاحات.. أبرز النقاط في الجمع العام العادي لجامعة الكرة (فيديو)
  • قضية عزل أستاذ في سطات.. وزارة التربية الوطنية توضح
  • بعد الفيديو المهين للأطفال.. محكمة مراكش تصدر أحكامها في حق الفنانين الجزائريين
  • العلاقات الثنائية/ الصحراء/ والمصالحة الخليجية.. بوريطة يتباحث مع نظيره القطري
عاجل
الأحد 25 يونيو 2017 على الساعة 21:02

المجلس الوزاري.. عرض حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030

المجلس الوزاري.. عرض حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030

قدم وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أمام المجلس الوزاري المنعقد اليوم الأحد (25 يونيو)، عرضا حول مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030.
ويستلهم مشروع هذه الاستراتيجية مرجعيته من أحكام الدستور، ومن التوجيهات الملكية، ويتضمن تشخيصا متكاملا للوضعية الحالية للمغرب.
ويهدف هذا المشروع إلى رفع رهانات تعزيز حكامة التنمية، وتحقيق الانتقال التدريجي نحو الاقتصاد الأخضر، وتحسين تدبير وتثمين الموارد الطبيعية، والتنوع البيولوجي، والتصدي للتغير المناخي، والاعتناء بالمجالات الترابية الهشة، وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية، وتشجيع ثقافة التنمية المستدامة.
ولمواكبة وتتبع تنفيذ هذه الاستراتيجية، سيتم إحداث لجنة وزارية دائمة للسهر على تنسيق أعمال مختلف المتدخلين، من أجل إدماج الرهانات المذكورة، ضمن السياسات القطاعية والمجالية، والقيام بالتقييم وإعداد التقارير بشأنها.
وصادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا. ويهدف هذا المشروع إلى تحيين لوائح المؤسسات والمقاولات العمومية المحددة في الملحقين 1 و2 من هذا القانون التنظيمي، وخاصة من خلال تبديل تسمية “الوكالة المغربية للطاقة الشمسية” التي أصبحت تسمى “الوكالة المغربية للطاقة المستدامة”، وتغيير تسمية “المراكز الاستشفائية”، بـ”المراكز الاستشفائية الجامعية”.
ثم تمت المصادقة على مشروع مرسوم يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون، المتعلق بإخضاع العاملين بالمديرية العامة للوقاية المدنية لقواعد الانضباط العسكري.
وينص هذا المرسوم بقانون على إلزام هذه الفئة بمسؤوليات القيادة والتكوين على بعض المهارات العسكرية، والامتثال لقواعد الانضباط العسكري. كما ينص على استفادة الموظفين العاملين بهذه المديرية العامة من الضمانات الأساسية الممنوحة للعسكريين، مع إقرار نظام للمماثلة بين أصناف موظفي هذه الهيأة وبين مختلف الرتب العسكرية.