• كانو هازين مغاربة.. اصطدام حافلتين يخلف قتيلا وجرحى قرب غرناطة (صور)
  • دايرين الضحك فراسهم.. ألعاب الدراري في البحر الأبيض المتوسط وهران 2022
  • معهم جوج بنات.. البوليس يوقف 4 أشخاص متورطين في بيع الماحيا والخمور بدون ترخيص
  • مباراة السوبر بين الوداد وبركان.. الكاف يحدد الموعد والمكان
  • “كان” كوت ديفوار.. الكاف يقرر تأجيل البطولة إلى بداية سنة 2024
عاجل
الإثنين 30 مايو 2022 على الساعة 12:00

اللي باغي يرجع يخدم فسبتة ولا مليلية.. الفيزا فابور!

اللي باغي يرجع يخدم فسبتة ولا مليلية.. الفيزا فابور!

بعد سنتين من الإغلاق، يعود العمال المغاربة إلى أنشطتهم المهنية في كل من سبتة ومليلية، إلا أن هذه العودة تبقى مشروطة بإلزامية التوفر على تأشيرة أكدت السلطات الإسبانية أنها معفية من الرسوم.

وأعلنت السلطات الإسبانية في كل من سبتة ومليلية، أنه “اعتبارا من يوم غد الثلاثاء (31 ماي)، سيتمكن العمال المعترف بهم قانونيا من دخول سبتة ومليلية، عبر الحصول على تأشيرة تشترط الإدلاء باثباتات عن عملهم سابقا بأحد الثغرين، وتوفرهم على عقود جديدة لاستمرار في عملهم”.

ولفتت المصادر ذاتها، أن “العمال والعاملات الذي يتوفرون على ملفات طلب كاملة سيعفون من رسوم التأشيرة، المحددة في 80 أورو أي حوالي 860 درهم”، مبرزة أن “هذه الإجراءات تشمل كذلك العاملات والعمال المغاربة، الذين انتهت صلاحية بطاقتة ولوجهم المهنية في عام 2020”.

ويأتي هذا الإعفاء تنفيذا لاتفاق سابق بين المغرب واسبانيا، من خلال عمل اللجنة المشتركة الخاصة بالمعابر البرية، حيث تعهدت السلطات الإسبانية بتسهيل الحصول على تأشيرة الدخول لمدينتي سبتة ومليلية، من القنصلية الاسبانية في كل من تطوان والناضور.

وتضرر ما يتجاوز 3600 عاملا وعاملة، ممن كانوا يشتغلون في سبتة ومليلية من إغلاق المعابر، إلا أن عودتهم تطرح عددا من التحديات بسبب فرض التاشيرة، بعد أن اعتادوا الوصول إلى الجيبين المحتلين لأكثر من 20 عاما من خلال بطاقة عمل مهنية.