• رئيس لجنة التلقيح ضد كورونا: العودة إلى الحياة الطبيعية رهين بتطعيم جزء كبير من السكان
  • في أول ظهور.. الموهبة بنيشو يسجل سوبر هاتريك في شوط واحد (فيديو)
  • التقارب ومحاولات تجاوز الخلافات بين دول مجلس التعاون الخليجي.. موقف صريح وواضح للمغرب
  • قالو ليها قلبتيها روتيني اليومي.. دنيا بوطازوت كعات (فيديو)
  • شكلت موضوع فيديو متداول على “واتساب”.. سرقة تحت التهديد بمحل تجاري في إنزكان
عاجل
الإثنين 09 نوفمبر 2020 على الساعة 10:19

القضية حامضة.. نائب عمدة سلا يؤكد أن المنظومة الصحية في المدينة على حافة الانهيار

القضية حامضة.. نائب عمدة سلا يؤكد أن المنظومة الصحية في المدينة على حافة الانهيار 

قال عبد اللطيف سودو، نائب عمدة مدينة سلا، إن المدينة تشهد ارتفاعا “غير مسبوق” في عدد الاصابات بكورونا، منبها إلى ضرورة الاحتياط لتجنب انهيار المنظومة الصحية في المدينة.

وأضاف سودو، في تدوينة على صفحته على موقع فايس بوك: “حوالي 400 إصابة جديدة لكورونا في سلا.. مستشفى مولاي عبد الله الجديد عليه ضغط كبير.. الأطباء وكل أُطر المستشفى يحسون بتعب شديد.. أَسِرَّة الإنعاش ممتلئة.. قد نصل إلى انهيار المنظومة الصحية في سلا بسبب هذا العدد المهول من الإصابات بالوباء”.

المنظومة الصحية على حافة الانهيار

وتابع نائب عمدة سلا: “لننتبه لأنفسنا.. باراكا من السلام باليد ولا بالوجه، خاصنا احترام الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الوباء، التباعد الاجتماعي نظافة اليدين بالماء والصابون والابتعاد عن أماكن الازدحام وتجنب التنقلات غير الضرورية”.

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10218460283673897&id=1098490796

وجاء في تدوينة سودو: “هناك من مرت إصابته بكورونا بدون أعراض خطيرة وتعافى بعد ذلك، لكن الآباء والأمهات وذوي الأمراض المزمنة في خطر، قد لا يجد الواحد منا سريرا يستضيفه أو قنينة أوكسيجين يستعملها، وقد لا يجد طبيبا أو ممرضا يعالجه”.

وأكد المتحدث أن “الوضعية جد خطيرة في كل العالم، وعلينا أن ننتبه لأنفسنا ولدوينا كي نتجنب الحالات الحرجة.. حفظنا الله وإياكم.. سكان سلا إنتبهوا إلى أنفسكم، رغم مجهودات السلطات، الحالة الوبائية تجعل منظومتنا الصحية على حافة الانهيار”.

الأرقام مرعبة 

وسجلت جهة الرباط سلا القنيطرة، ارتفاعا مطردا لعدد إصابات فيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، حيث بلغت 1192 حالة، في المرتبة الثانية بعد جهة الدار البيضاء-سطات التي رصدت 1536 إصابة جديدة.

وحسب أرقام وزارة الصحة فقد سجلت جهة الرباط سلا القنيطرة حصيلة ثقيلة جداً، بلغت 1192 إصابة، منها 494 في سلا، و352 في القنيطرة، و168 في الصخيرات تمارة، و95 بفي الرباط، و55 في سيدي قاسم، و23 في الخميسات، و5 في سيدي سليمان.

إجراءات وقائية 

وكانت عمالة سلا أعلنت، يوم الأحد 25 أكتوبر الماضي، حزمة من الإجراءات الوقائية، عقب تزايد عدد الإصابات بفيروس “كورونا”.
وقررت السلطات، حسب بلاغ لها، إغلاق الساحات والحدائق العمومية، وملاعب القرب والقاعات الرياضية، إضافة إلى إغلاق المحلات التجارية والمقاهي على الساعة التاسعة ليلا والمطاعم على الساعة العاشرة ليلا، إغلاق أسواق القرب على الساعة الثالثة مساء.