• لقجع: مونديال قطر سيكون ترجمة حقيقية لقدرات العرب (فيديو)
  • اتهمت بـ”التبذير والفساد”.. بوعيدة تخصص مليار سنتيم لكراء السيارات!!
  • أوناحي: الركراكي صغير في العمر وكيتفاهم معانا عكس خليلوزيتش اللي ما نجحش في المنتخب
  • تسلل إليه انفصاليو البوليساريو وانتهى بانسحاب الوفد المغربي.. كواليس من مخيم العدالة المناخية في تونس (فيديو)
  • المحلل الرياضي الزوين: المنتخب خاصو مهاجم واعر وتصور وليد باقي ما واضحش!
عاجل
الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 على الساعة 18:25

العهدة على الأمين العام لجامعة الدول العربية.. الخواطر صفات بين المغرب وتونس؟

العهدة على الأمين العام لجامعة الدول العربية.. الخواطر صفات بين المغرب وتونس؟

العهدة على الأمين العام لجامعة الدول العربية.. صفات الخواطر بين المغرب وتونس؟

على هامش الدورة الحالية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، نقلت وسائل إعلام مصرية، عن أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، قوله إن الأزمة المغربية التونسية “قد سويت”.

وأوردت وسائل إعلام مصرية بأن أبو الغيط قال، في مؤتمر صحفي له برفقة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، التي ترأست المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية، إن “الخلاف بين تونس والمغرب على خلفية مؤتمر “تيكاد 8″ تمت تسويته”.

لقاء ثنائي

وكشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، حسب موقع “كايرو 24″، أن لقاء ثنائيا عقد بين وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، عثمان الجرندي، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، خلال الاجتماع التشاوري.

وفي الوقت الذي أعلنت وزارة الشؤون الخارجية المغربية عن إجراء بوريطة سلسلة من المباحثات الثنائية مع نظرائه من عدة دول، على هامش أعمال الدورة الـ158 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، لم تكشف عن أسماء وزارء الخارجية اللذين التقاهم المسؤول الحكومي، وعن ما إذا كان قد التقى نظيره التونسي.

فعل خطير

وكانت الأزمة بين المغرب وتونس اندلعت بسبب استقبال الرئيس التونسي، قيس سعيّد، في الـ26 من غشت الماضي، زعيم جبهة “البوليساريو” في قصر قرطاج، على هامش مشاركته بالدورة الثامنة لمنتدى التعاون الاقتصادي الإفريقي الياباني، الذي استضافته تونس في 27 و28 غشت.

وجاء الرد المغربي على هذه الخطوة، بإعلان الرباط، عبر بيان لوزارة الشؤون الخارجية، عدم المشاركة في أعمال قمة “تيكاد 8″، واستدعاء سفير المملكة في تونس للتشاور.

واعتبرت وزارة الخارجية المغربية أن الخطوة التونسية “فعل خطير غير مسبوق؛ يؤذي كثيرا مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية”.