• خطفو محاسب وطالبو عائلتو بفدية.. اعتقال عصابة خطيرة في كازا
  • “أنقذوا مطار بني ملال”.. حملة فيسبوكية للمطالبة بفتحه في وجه الجالية
  • باك 2021.. الإناث يتفوقن على الذكور
  • وخا “مسار” فقص التلاميذ وأسرهم.. وزارة التربية تعلن نتائج الباك
  • فايسبوكيين شادين فيه.. العثماني فرحان بـ”إنجازات” الحكومة!!
عاجل
الجمعة 20 ديسمبر 2019 على الساعة 11:00

العمل 6 ساعات و3 أيام عطلة.. رئيسة وزراء فنلندا تقترح نظام عمل مكون من أربعة أيام فقط!

العمل 6 ساعات و3 أيام عطلة.. رئيسة وزراء فنلندا تقترح نظام عمل مكون من أربعة أيام فقط! BRUSSELS, BELGIUM - DECEMBER 02: Finnish Minister of Transport and Communications Sanna Marin attends a Transport, Telecommunications and Energy Council Meeting at the European Council in Brussels, Belgium on December 02, 2019. (Photo by Dursun Aydemir/Anadolu Agency via Getty Images)

اقترحت رئيسة الوزراء الفنلندية المعينة حديثا، سانا مارين، وهي أصغر رئيسة وزراء في العالم، أن يكون عدد أيام العمل في الأسبوع أربعة أيام فقط، إضافة إلى العمل لست ساعات يوميا.

يبدو أن رئيسة الوزراء الفنلندية المعينة حديثا، سانا مارين، لديها خطط كبيرة وطموحة خلال فترة حكومتها الحالية.

سانا مارين قالت لصحيفة “هلسنكي تايمز” أن مقترحها مكون من “أسبوع عمل مدته أربعة أيام فقط”، موضحة أن “يوم العمل سيكون مدته ست ساعات فقط”، متسائلة “لماذا لا تكون هذه هي الخطوة التالية؟”.

وقالت السياسية الفنلندية: “أعتقد أن الناس يستحقون قضاء المزيد من الوقت مع أسرهم وأحبائهم وهواياتهم وأشياء أخرى في الحياة”، حسب ما نقل موقع “ريداكتسيون نيتسفيرك” الألماني عنها.

وفي فنلندا فإن عدد أيام العمل هو خمسة في الأسبوع، وعدد ساعات العمل اليومية هي ثمانية، كما في أغلب الدول الغربية.

وتقود سانا مارين تحالفا من خمسة أحزاب من الوسط واليسار. وكان التحالف اليساري المشارك في الحكومة قد دعا إلى اختبار تجريبي لأيام عمل بست ساعات.

وكانت مدينة غوتنبرغ ثاني أكبر مدن السويد قد طبقت في عام 2015 نظام العمل اليومي لست ساعات في منزل للمسنين، مع الاحتفاظ بأجور العمل الكاملة.

وظهرت نتائج التجربة في عام 2017، والتي دلت على أن الموظفين أصبحوا أكثر سعادة وصحة وأكثر إنتاجية أيضا.

وكانت سانا مارين وهي من الحزب الاشتراكي الديموقراطي تولت في دجنبر الحالي منصبها رسمياً، لتصبح أصغر رئيسة وزراء في العالم، بعمر لا يتجاوز 34 عاما.