• تخاصم مع بوليسي.. إيداع اللاعب أيوب لكحل سجن الصومال في تطوان
  • يشمل جميع المجالات التعليمية المرتبطة بكرة السلة.. تعاون تاريخي بين جامعة اللعبة والاتحاد الإسرائيلي
  • لتخزين لقاح كورونا.. أمريكا تسلم المغرب 7 مجمدات
  • ما قاضية والو مع أوميكرون.. منظمة الصحة العالمية توصي برفع قيود السفر الدولية
  • بعد موجة الغلاء.. فيدرالية اليسار تقترح قانون لتسقيف أسعار المواد الأساسية
عاجل
الأربعاء 22 ديسمبر 2021 على الساعة 21:00

العجلاوي ل”كيفاش”: ألمانيا فهمت الرسائل المغربية… حان دور فرنسا وإسبانيا

العجلاوي ل”كيفاش”: ألمانيا فهمت الرسائل المغربية… حان دور فرنسا وإسبانيا

رحبت المملكة المغربية بمواقف الحكومة الفيدرالية الألمانية الجديدة ووصفتها بالبنّاءة، وقررت على ضوء ذلك، استئناف التعاون الثنائي بين البلدين، فيما يشي على عودة الدفئ إلى العلاقات بين الرباط وبرلين بعد أشهر من التوتر.

ويرى الموساوي العجلاوي، الأستاذ بمعهد الدراسات الافريقية في الرباط أن البلاغ الذي أصدرته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بهذا الخصوص، عشية اليوم الأربعاء، منعطف جديد يؤسس لبناء مرحلة مغايرة، بعدما حدد المغرب أفق علاقاته الديبلوماسية، خصوصا مع دول أوروبا الغربية.

وأبرز المحلل السياسي أن المغرب يبني “خريطة جيوسياسية جديدة وينوع علاقاته الديبلوماسية ببراغماتية دفعت نحو بناء أفق ديبلوماسي جديد”.

واعتبر الخبير ذاته، أن تجاوب الحكومة الفيدرالية الألمانية الجديدة مع هذا المنعطف المغاير يعد انتصارا للديبلوماسية المغربية وانتصارا للحق المغربي”، وفي ذلك، يضيف العجلاوي،”رسالة إلى جميع الأطراف على أساس أن المغرب مستعد لبناء علاقات شراكة استراتيجية ولكن وفق مرجعيات سياسية واضحة تحترم كل مكونات الهوية والوحدة الترابية الوطنية”.

وختم الأستاذ بمعهد الدراسات الافريقية في الرباط بالقول إن على فرنسا وإسبانيا أن تتجاوبا في هذا الاتجاه كما فعلت جارتهما ألمانيا.