• “المستشارة الأبدية”.. ميركل تنسحب نهائيا من السياسة!
  • لإجلاء العالقين.. “لارام” تبرمج رحلات استثنائية صوب إيطاليا وبلجيكا
  • كأس الكاف.. نهضة بركان يتأهل إلى دور المجموعات
  • أساتذة كيشرحو الفرونسي بالدارجة.. 89 بالمائة من تلاميذ الإعدادي ما كيفهموش المقرر
  • لتجربة أسماء جديدة.. عموتة يريح سبعة لاعبين
عاجل
السبت 29 يونيو 2019 على الساعة 10:00

العثماني: الحكومة مهتمة بتسهيل استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج

العثماني: الحكومة مهتمة بتسهيل استثمارات المغاربة المقيمين بالخارج

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن الحكومة مهتمة بشكل كبير بتسهيل استثمارات المغاربة المقيمين في الخارج.

وأكد العثماني، في كلمته ضمن أشغال الملتقى الاقتصادي الدولي لدرعة-تافيلالت، اليوم الجمعة (28 يونيو)، أن السلطة التنفيذية تولي أهمية كبيرة لمغاربة العالم.

وأبرز رئيس الحكومة أنه يتم اعتماد شباك وحيد خاص باستقبال مغاربة العالم سواء في الإدارات الترابية أو في الإدارات المركزية، بغية الاستجابة لانتظاراتهم وتسهيل مقامهم في بلدهم الأصلي.

من جهة أخرى، أشاد العثماني بفكرة تنظيم هذا الملتقى الذي اعتبره مبادرة مبتكرة للتواصل واقتراح الأفكار في إطار تنشيط مجال الاستثمار على مستوى جهة درعة-تافيلالت.

وذكر أن موضوع هذا اللقاء، الذي ينظمه مجلس جهة درعة-تافيلالت بشراكة مع منظمة “أكال” للتنمية (ومقرها بجنيف)، يكتسي راهنيته بحكم أن المغاربة المقيمين بالخارج يشكلون نسبة مهمة من سكان المملكة، وبرهنوا باستمرار عن انخراطهم القوي في المجهودات المبذولة لتحقيق التنمية المحلية والدفاع عن القضايا الوطنية.

من جهته، أكد الكاتب العام لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، السيد محمد غزالي، على ضرورة صناعة “التفوق التنافسي” للجهة من خلال، على الخصوص، استثمار الكفاءات البشرية التي تزخر بها.

واعتبر أن جهة درعة-تافيلالت تتوفر على مؤهلات وفرص تمكنها من أن تصبح جهة واعدة، مضيفا أنها تتميز بطبيعة جيولوجية جد متفردة تؤهلها لجذب استثمارات هامة.

ودعا إلى تثمين وتطوير القيمة المضافة للمعادن المستخرجة بالمنطقة، مما سيساعد على خلق مناصب شغل جديدة، والمساهمة في تطوير الموارد الطبيعية والمنتجات الصناعية في مناطق استخراجها.