• الحكمة كربوبي ترد على الانتقادات: الكوزينة ماشي معيورة وأنا كنبدع فكوزينتي وكنفتخر بها! (فيديو)
  • المأساة الإنسانية مستمرة في مخيمات تندوف.. “العجاج” يفاقم معاناة المحتجزين (صور)
  • كوزينتك وقصة البطاقة الحمراء.. بشرى كربوبي تفتح قلبها “مع الرمضاني” (فيديو)
  • فضيحة فسيدي قاسم.. اعتقال “فقيه” بشبهة اغتصاب 9 تلميذات قاصرات
  • مسؤول جزائري طالقها تسرح: فرنسا وإسبانيا لم يستطيعا تنظيم سفر مشاركيهم في دورة وهران!
عاجل
الثلاثاء 26 أبريل 2022 على الساعة 16:30

الطلبة اللي رجعو من أوكرانيا.. شنو الحلول اللي لقات ليهم الوزارة؟ (فيديو)

الطلبة اللي رجعو من أوكرانيا.. شنو الحلول اللي لقات ليهم الوزارة؟ (فيديو)

أكد عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن الوزارة تشتغل على ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا لإنقاذ مسارهم التعليمي.

وأبرز وزير التعليم العالي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء (26 أبريل)، أنه “تم إجراء عدد من الاتصالات الدبلوماسية مع بعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، وبالأخص رومانيا والمجر وبلغاريا، لتدارس إمكانية استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي المتواجدة بها”.

وفي السياق ذاته، أوضح الميراوي، أن “الزيارة التي قام بها إلى رومانيا بدعوة من وزير التربية الروماني، تم خلالها الاتفاق على إمكانية إدماج طلبة السنة الأولى إلى السنة الثالثة دون أي صعوبات، كما سيتم الإعلان قريبا من طرف الوزارة الوصية برومانيا عن عدد الطلبة المغاربة الذين بإمكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي”.

هذا وكشف الوزير، أن “السفارة الهنغارية اقترحت إمكانية استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم في هنغاريا”، لافتا إلى أنه “سيكون بإمكان الطلبة الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي برومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب، دون الحاجة إلى التنقل إلى هذين البلدين”.

وشدد المتحدث، على أن “إشكالية إدماج الطلبة العائدين من أوكرانيا، مرتبطة بالأساس بالعدد الكبير لطلبة طب الأسنان و الصيدلة، والذي يفوق القدرة الاستعابية للكليات الوطنية في القطاعين العام و الخاص”.

وسجل وزير التعليم العالي، أن “أزيد من 7200 طالبا وطالبة وضعوا تسجيلاتهم بالمنصة التي أحدثتها الوزارة لجرد مستويات الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا وتخصصاتهم، و 75 في المائة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان”.

وأبرز المسؤول الحكومي، أنه “يتم تدارس كافة الحلول خصوصا ما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها الوزارة الأوكرانية للتعليم العالي، مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية، وستعمل الوزارة على دراسة هذا المقترح مع كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان والمراكز الاستشفائية”.