• احتفالات كورونية.. بعض رؤساء الجماعات الجدد محيحين بالشطيح والرديح (فيديوهات)
  • لعودة الجماهير إلى المدرجات.. لقجع يكشف أهم الشروط ويدعو الأندية إلى الالتزام
  • وفاة بلفقيه بطلق ناري.. الوكيل العام للملك يكشف معطيات جديدة
  • في 24 ساعة.. 1848حالة إصابة و51 وفاة بكورونا
  • بعد تأجيلها بسبب “الفوضى والمشادات الكلامية”.. تحديد موعد جلسة انتخاب عمدة الرباط
عاجل
الجمعة 23 يوليو 2021 على الساعة 13:00

الصهد ما كيقتلش كورونا.. المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذر

الصهد ما كيقتلش كورونا.. المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تحذر

حذرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية يوم أمس الخميس (22 يوليوز)، من إعتبار ارتفاع درجات الحرارة دافعا للتخفيف من التدابير الرامية للحد من انتشار فيروس كورونا.

وسلط تقرير جديد لفرقة العمل التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، الضوء على “زيادة إنتقال العدوى في أواخر فصل الربيع الماضي، دون “وجود دليل” على أن هذا العام سيكون مختلفا”، مبرزا أن هذا الطرح “يفند الإفتراضات الشائعة بأن الطقس الدافئ يحدّ من إنتشار الفيروس”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن “الآليات الأساسية التي تجعل العدوى الفيروسية للجهاز التنفسي موسمية، ليست مفهومة جيداً حتى الآن، ولعل هناك مزيجاً من الآثار المباشرة على إستمرار الفيروس، وعلى مقاومة الإنسان للعدوى، ومن الآثار غير المباشرة للطقس والمواسم عبر تغير السلوك البشري”.

هذا وأوضح بن زايتشيك، الدكتور الرئيس المشارك لفرقة العمل، أن الأدلة المتوفرة حاليا “لا تدعم إستخدام الحكومات لعوامل الأحوال الجوية وجودة الهواء كأساس لتخفيف تدخلاتها الرامية إلى الحد من إنتقال العدوى، فقد شهدنا إرتفاع موجات العدوى في المواسم الدافئة وفي المناطق الدافئة في السنة الأولى للجائحة، وليس ثمة دليل على أن هذا لن يتكرر”.

وفي السياق ذاته، أبرز التقرير أن الدراسات المخبرية للفيروس المسبب لمرض كوفيد 19، تشير إلى أنه “يعيش لفترة أطول في ظروف الإشعاع فوق البنفسجي البارد والجاف والمنخفض”، إلا أن هذه الدراسات “لم تبيّن حتى الآن، ما إذا كانت الأحوال الجوية تؤثر بشكل ملموس على معدلات إنتقال العدوى على أرض الواقع”.