• بعد المباحثات مع وزير الثقافة.. اللجنة اليهودية الأمريكية مشات عند بوريطة (صور)
  • رئيس النيابة العامة: نسبة الاعتقال الاحتياطي ارتفعت… وحوالي 2000 معتقل تنتهي قضاياهم بالبراءة
  • على بعد يومين من المؤتمر الاستثنائي.. ابن كيران يطلق النار على “الإخوان”!
  • مشروع قانون المالية.. آش قالت المعارضة ؟
  • أخنوش: الحكومة غدير اللي فجهدها باش تحفّز الاستثمار
عاجل
الأربعاء 29 سبتمبر 2021 على الساعة 14:00

الصدمة كانت قوية.. “8 شتنبر” تفقد البيجيدي مليونا ونحو 300 ألف صوت

الصدمة كانت قوية.. “8 شتنبر” تفقد البيجيدي مليونا ونحو 300 ألف صوت

فقد حزب العدالة والتنمية، الذي قاد الحكومة لعشر سنوات، أكثر من مائة مقعد برلماني، خلال الولاية التشريعية الحالية مقارنة بالولاية السابقة.
ليس هذا فحسب، النتائج التفصيلية لانتخابات 8 شتنبر أظهرت أن حزب “المصباح” فقد أيضا مليونا و300 ألف صوت خلال هذه الاستحقاقات.

وأوضحت النتائج التفصيلية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، بداية الأسبوع الجاري، أن “البيجيدي” حصل على 320 ألف صوت فقط منحته 13 مقعدا برلمانيا، وهو الذي حصل في انتخابات 2016 على مليون و600 ألف صوت، منحته 125 مقعدا برلمانيا.

معاقل “الهزيمة”

وفقد الحزب في دائرة سلا المدينة، التي كان يترشح فيها الأمين العام السابق للحزب، عبد الإله بن كيران، أزيد من 32 ألف صوت بين انتخابات 2016 و2021.

وفي دائرة المحيط، التي توصف بدائةر “الموت”، لم تحصل لائحة العدالة والتنمية التي قادها الأمين العام المستقيل، سعد الدين العثماني إلا على 4028 صوتا.

الأمر ذاته في مكناس، التي تعد واحدة من معاقل البيجيدي، حيث فقد الحزب نحو 40 ألف صوت انتخابي، برسم الانتخابات التشريعية.
وفي حزب العدالة والتنمية فقد في طنجة 52 ألفا و287 صوتا، حيث نال إبان تلك الاستحقاقات ثقة 60 ألف و297 صوت، وفاز بثلاثة مقاعد من أصل 5 المخصصة للدائرة.

صدمة

وفي رقم آخر، كشفت عنه النتائج التفصيلية، واعتبر “صادما”، حصول سمية بنخلدون، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية والوزير المنتدبة السابقة، على 4 أصوات فقط خلال اقتراع الثامن من شتنبر الجاري، لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات ضمن دائرة الهرهورة، حيث حلت في أسفل الترتيب.