• ممنوع بت المباريات وتحديد أوقات فتح المحلات في الأحياء المتضررة.. سلطات الصويرة زادت 15 يوم أخرى!
  • الفردوس: تم تخصيص ميزانية للاستثمار تقدر بـ480 مليون درهم لقطاع الثقافة
  • براكا من البارطاج.. مريض نفسي ينشر مقاطع فيديو يزعم أنه معرض للاحتجاز
  • تمتد لـ4 سنوات.. توقيع اتفاقية للتعاون في مجال الصيد البحري بين المغرب وروسيا
  • وزيرة الخارجية الإسبانية: موقف إسبانيا من قضية الصحراء هو “سياسة دولة”
عاجل
الجمعة 30 أكتوبر 2020 على الساعة 19:00

السلطات دارت اللي عليها والكرة فملعب المواطن.. مدن مغربية تحارب كورونا باجراءات العزل!

السلطات دارت اللي عليها والكرة فملعب المواطن.. مدن مغربية تحارب كورونا باجراءات العزل!

فرض انفجار الوضع الوبائي في المملكة العودة إلى تدابير سابقة، أو إقرار أخرى جديدة أكثر صرامة في كثير من المدن، أملا في تطويق رقعة انتشار فيروس كورونا.

آخر المدن التي أقرت إجراءات صارمة بعد تضاعف عدد المصابين بالوباء فيها هي مدينة الحسيمة، حيث تقرر ابتداء من مساء يوم غد الأحد إخضاع الراغبين في الدخول أو الخروج من المدينة لرخصة التنقل الاستثنائية، ومنع التجوال من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، ومنع بث المباريات التلفزيونية في المقاهي، فضلا عن إغلاق الساحات والحدائق العمومية وملاعب القارب.

جهة الدار البيضاء سطات

وهي الجهة التي تشهد أكبر عدد من نسب الإصابة اليومية، أقرت فيها الحكومة تدابير إجرائية صارمة، خاصة على مستوى عمالتي مدينة الدار البيضاء والمحمدية وكذا أقاليم النواصر ـومديونة ــوبرشيد وبن سليمان، حيث تقرر منع التجوالي الليلي ابتداء من الساعة التاسعة ليلا، وإخضاع الوافدين على هذه المناطق لرخصة التنقل الاستثنائية.

كازا

وفي مدينة الدار البيضاء، شددت مصالح ولاية جهة الدار البيضاء سطات على ضرورة التزام المؤسسات والإدارة العمومية في إعفاء موظفيها من الحضور إلى مقرات العمل والاعتماد بتقنية الاشتغال عن بعد.

فاس

قررت لجنة اليقظة الجهوية برئاسة والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، بمناسبة عطلة عيد المولد النبوي الشريف، اتخاذ بعض الإجراءات الاحترازية وتشديد المراقبة على مستوى عمالة فاس لتوطيد المكتسبات التي تحققت من حيث التحكم في الوضعية الوبائية لكوفيد 19.

وأفاد بلاغ لولاية الجهة أنه تقرر ابتداء من أمس الخميس تشديد إجراءات المراقبة بجميع السدود الأمنية على مستوى عمالة فاس و ذلك بمنع الدخول أو الخروج من المدينة إلا بالتوفر على رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من طرف السلطات المحلية.

وأوضح البلاغ أن هذا الإجراء يمتد إلى غاية يوم الاثنين 2 نونبر على الساعة الثامنة صباحا.

شفشاون

من بين الإجراءات التي تقررت على مستوى هذه المدينة، إغلاق السوقين الأسبوعيين: سوق المصلى وسوق الأمل، وتعويضهما بأسواق القرب للتبضع، والتي ستعمل بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساءً، وذلك في كل من: ملعب الصبانين وساحة المحطة وساحة عين حوزي وساحة كرينيسيف ثم ساحة ظهار بنعياد.

وإغلاق المقاهي والمطاعم وكذا المحلات التجارية بشكل يومي في الساعة التاسعة ليلا، لمدة 15 يوما

المضيق الفنيدق ومارتيل

إثر ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في مدن المضيق ومرتيل والفنيدق، تقرر في الجمعة الماضي (23 أكتوبر)، اعتماد مجموعة من الإجراءات الاحترازية.

ووضعت السدود ونقاط المراقبة الأمنية لضبط تنقل المواطنين من وإلى عمالة المضيق الفنيدق، وتقرر غلق المقاهي والمطاعم وجميع المحلات التجارية والمهنية والخدماتية على الساعة التاسعة ليلا، مع منع البث التلفزي للمقابلات الرياضية في المقاهي والمطاعم.

كما تقرر منع التجول من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، وإغلاق أسواق القرب على الساعة السادسة مساء، ومنع التجمعات والإجتماعات لأكثر من خمسة (5) أشخاص.
وقررت السلطات اعتماد الحجر الصحي التام لأفراد العائلات القاطنين مع شخص مصاب، مع إغلاق وتكثيف المراقبة في الأحياء والشوارع والأزقة المحتضنة لبؤر عائلية أو مهنية.
اجراءات تبقى سارية المفعول إلى حين تحسن مؤشر الوضعية الوبائية على صعيد نفوذ عمالة المضيق الفنيدق.

الناظور

يوم 18 أكتوبر الجاري عادت مدينة الناظور إلى اعتماد رخص التنقل الاستثنائية من وإلى المدينة، بعد تسجيل ارتفاع في أعداد الإصابة بفيروس كورونا، كما قررت السلطات هناك إغلاق المقاهي على الساعة الثامنة مساء، وتمديد أنشطة المطاعم إلى الساعة العاشرة ليلا، مع إجبارية احترام قواعد التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات الوقائية واستعمال المعقمات.
التدابير المعلنة والتي دخلت حيز التنفيذ الأحد الماضي، شملت أيضا إغلاق أسواق القرب والحدائق العمومية وملاعب القرب، والعودة إلى اعتماد نسبة 50 في المائة من المقاعد بالنسبة إلى النقل العمومي، إضافة إلى منع أي تجمهر أو تجمع بالشارع العمومي تحت طائلة تنفيذ القانون وتفعيل المتابعات القضائية.

وجدة

بعد الناظور بيوم، قررت سلطات إقليم وجدة اعتماد إجراءات جديدة، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الإقليم، وأهمها فرض حظر التجوال من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، وإغلاق جميع المحلات التجارية والمهنية والخدماتية من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة السادسة صباحا، مع استمرار منع البث التلفزيوني للمقابلات بالمقاهي والمطاعم، إضافة إلى منع انعقاد الأسواق الأسبوعية، وإغلاق أسواق القرب، ومنع البيع بالتجوال على الساعة الثالثة بعد الزوال.