• القوة الضاربة في الطوابير.. جزائريون شادين النوبة على البوطا!
  • يوم الخميس المقبل.. 4 نقابات في قطاع الصحة تخوض إضرابا موحدا
  • رغم غياب بوريطة.. الخارجية الإسبانية تؤكد أنها ستواصل تعزيز علاقاتها مع المغرب
  • انعقاد لجنة الاستثمارات.. الحكومة تصادق على مشاريع استثمارية بحوالي 4 ملايير درهم (صور)
  • كاين اللي مشى يدور وكاين اللي مشى يتعالج.. مغاربة واحلين فالخارج
عاجل
الإثنين 08 نوفمبر 2021 على الساعة 16:00

السكوري: عندنا حتى حنا ناس ماخدامينش.. والولوج للعمل الأول فيه مشكل (فيديو)

السكوري: عندنا حتى حنا ناس ماخدامينش.. والولوج للعمل الأول فيه مشكل (فيديو)

في حديثه عن فرص العمل في المغرب، عبر يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، قائلا: “إلا خدينا العائلات ديالنا والأسر ديالنا… راه عندنا حتى حنا الناس ما خدامينش”.

وأبرز الوزير، في عرضه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الإدماج الاقتصادي، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية، نهاية الأسبوع الماضي، أن “فرص الادماج في العمل الأول بمثابة تحدي كبير لمجموعة من الشباب، بالرغم من إجراءات الدولة لتشجيع المقاولات على قبول الكفاءات الشابة، إلا أن ولوج العمل للمرة الأولى يبقى دائما صعبا”.

واعتبر الوزير، أن “التحديات التي قد تواجه الباحث عن العمل وتعيقه عن الاندماج السريع في سوق الشغل، تتمثل بشكل أساسي في ملائمة التكوين مع سوق الشغل، ما يضطر الجهات المعنية إلى تفعيل السياسات التفاعلية، التي قد تمكن خريجي التكوين المهني، البالغ عددهم 600 ألف خريج، من الإدماج”.

هذا وأبرز سكوري، أن وزارته سجلت مجموعة من النقاط والتحديات المرتبطة بقطاع الشعل، من بينها “انخفاض معدل نشاط النساء، وثقافة العمل لدى الشباب، بالاضافة إلى محدودية الحس المقاولاتي والمبادرة الفردية”، معتبرا أنه بالرغم من تمويل الدولة للمشاريع الناشئة قد يشكل مكون انعدام الجودة والحس المقاولاتي عائقا حقيقيا أمام هذه المشاريع.