• البام: النقاش حول سحب الحكومة مشاريع قوانين من البرلمان “سجال سياسوي”
  • شعلات فيها العافية.. حيار تزور دار للمسنين في كازا للاطمئنان على حالة النزلاء (صور)
  • فتح الحدود.. البام داير رجل فالحكومة ورجل فالمعارضة (صور)
  • وصفته بـ”الهش والشارد”.. نقابة تعليمية تعلن رفضها للاتفاق الموقع مع الحكومة
  • شي مخلوع شي متفائل.. تعليقات المغاربة تنقسم قبل مباراة المغرب مصر (فيديو)
عاجل
الجمعة 31 ديسمبر 2021 على الساعة 17:00

الرياضة الوطنية في 2021.. إنجازات وخيبات وتطلعات لموسم أفضل (صور وفيديوهات)

الرياضة الوطنية في 2021.. إنجازات وخيبات وتطلعات لموسم أفضل (صور وفيديوهات)

عرفت الرياضة الوطنية عاما اسثتنائيا على عدة مستويات، حيث نجحت عدة منتخبات ورياضيين في تحقيق إنجازات تاريخية، وفي المقابل عجز آخرون عن تحقيق المطلوب.

والتي تتمثل في تتويج الرجاء الرياضي العربي والإفريقي، وتتويج أبناء الحسين عموتة بكأس “الشان”، وذهبية البقالي في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، وكذا إنجازات الأبطال البارالمبيين.

ويأمل عشاق الرياضة المغاربة أن يتحقق في السنة الجديدة 2022 ما لم يتم تحقيقه في السنوات الماضية.

الأسود بين الزئير والأنين
ضمن المنتخب الوطني المغربي تأهله إلى الدور الحاسم من تصفيات كأس العالم 2022، متصدرا لمجموعته بالعلامة الكاملة، كما ترشح إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا المرتقب إقامتها في الكاميرون، متصدرا مجموعته برصيد 11 نقطة.


ومن جهته، نجح المنتخب الوطني الرديف بالتتويج بلقب بطل أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي، إلا أن أبناء الحسين عموتة أنهوا سنة 2021 بخيبة آمل كبيرة بعد تذوقهم مرارة الإقصاء من كأس العرب في قطر على يد المنتخب الجزائري بضربات الحظ.

إقرأ أيضا: بركلات الحظ.. المغرب يودع بطولة كأس العرب

 

أسود “الفوتسال”.. تفوق غير مسبوق
في 23 شتنبر من السنة المشرفة على الانتهاء، نجح المنتخب المغربي داخل القاعة (فوتسال) في بلوغ الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه في كأس العالم التي أقيمت في ليتوانيا وانهزم بصعوبة أمام المنتخب البرازيلي بهدف لصفر.
وتأهل المنتخب المغربي لهذه البطولة العالمية بعدما توج بكأس إفريقيا داخل القاعة التي أقيمت سنة 2020 في مدينة العيون بعدما فاز في النهائي على مصر برباعية.

إقرأ أيضا: مدرب ولاعبي الفوتسال: الحمد لله كسبنا الثقة ديال الشعب وفرحانين بهاد الإنجاز اللي قدمنا (فيديو)

الرجاء.. تتويجان وإقصاء
لم يخرج فريق الرجاء الرياضي من سنة 2021 خاوي الوفاض، حيث أنه توج بلقبي كأس العرب للأندية الأبطال وكأس الكونفدرالية الإفريقية.
وتوج الفريق بلقب كأس العرب للأندية لكرة القدم بالفوز 4-3 على الاتحاد السعودي بركلات الترجيح، عقب التعادل 4-4 في مباراة مثيرة ومتقلبة.

إقرأ أيضا: مباراة مثيرة.. الرجاء يتوج بلقب كأس محمد السادس للأندية الأبطال

كما توج فريق الرجاء ببطولة كأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بعد تغلبه على منافسه شبيبة القبائل الجزائري بهدفين مقابل هدف.

إقرأ أيضا: جابوها النسور.. الرجاء بطلا لكأس الكاف بعد فوزه على شبيبة القبائل
بين هذه التتويجات، أخفق فريق الرجاء، أمام الأهلي المصري، بالتتويج بالكأس السوبر الإفريقي، بالركلات الترجيحية، بعدما انتهى الوقت الأصلي للمواجهة بهدف لمثله، علما أن “النسور” ظلوا متقدمين في النتيجة منذ الدقيقة الـ13 حتى إلى حدود الدقيقة الأخيرة، قبل تلقي شباك الزنيتي هدف التعادل.

إقرأ أيضا: الرجاء يضيع العاشرة.. الأهلي بطلا للسوبر الإفريقي

البقالي فرّح المغاربة
يوم 2 غشت، دخل البطل المغربي سفين البقالي الفرحة إلى بيوت المغاربة، بعد تتويجه بالميدالية الذهبية لسباق ثلاثة آلاف متر موانع للرجال ضمن منافسات ألعاب القوى في أولمبياد طوكيو 2020، ونال البقالي أكبر جائزة في مسيرته بعدما حصد فضية وبرونزية في آخر نسختين من بطولة العالم لألعاب القوى.

إقرأ أيضا: حي المرجة/ فاس.. احتفاء عائلي وجماهيري بالبطل سفيان البقالي

تأهل “مبتوري الأطراف”
يوم 5 دجنبر، تمكن المنتخب الوطني المغربي لـ”مبتوري الأطراف” من التأهل إلى كأس العالم، التي ستحتضنها تركيا في العام المقبل، عقب تغلبه على نظيره الكيني، بهدف نظيف، في مباراة تحديد المركز الخامس من كأس إفريقيا، التي تنظمها تنزانيا، مستغلا منع غانا صاحبة المركز الرابع من المشاركة في المونديال، نظرا إلى عدم عضويتها داخل لوائح الاتحاد الدولي للعبة.

حريك الرياضيين
عرفت سنة 2021 ظاهرة “حريك الرياضيين”، وبدأت الحكاية بهجرة ملاكمين، وفي كرة الطائرة استغل لاعبون مشاركتهم مع منتخب الشباب في بطولة العالم للفرار إلى أوروبا.
كما فضل المصارعين مصطفى أفيراو وعبد العالي الفلاقي من فريق الجيش الملكي، الهروب، بدل خوض منافسة المصارعة الرومانية ضمن منافسات بطولة العالم للمصارعة لفئة أقل من 23 سنة التي أقيمت في صربيا.