• الرعاية الصحية تحت المجهر.. مجلس المنافسة يُكلف مكتب دراساتٍ بإجراء بحث على حوالي 40 مصحة
  • بالصور من تل أبيب.. رئيس مجلس جماعة فاس يقود وفدا إلى إسرائيل
  • صنف الفيلم الوثائقي.. “العَبَّار.. الطريق إلى الكركرات” يُتَوَّجُ بالجائزة الوطنية الكبرى للصحافة
  • كفاءات مهنية في مسؤوليات جديدة.. حموشي يحدث تغييرات في مناصب المسؤولية الأمنية
  • الشتا باقية في نهاية الأسبوع.. نشرة إنذارية تُبشر بأمطار تتراوح ما بين 30 ومائة ملمتر !
عاجل
الجمعة 14 أكتوبر 2022 على الساعة 15:00

الرجال كيلعبو أكثر من العيالات.. شحال ديال الفلوس كيخسرو المغاربة فألعاب الفيديو؟

الرجال كيلعبو أكثر من العيالات.. شحال ديال الفلوس كيخسرو المغاربة فألعاب الفيديو؟

الرجال المغاربة كيخسرو الفلوس في ألعاب الفيديو أكثر من العيالات. كيفاش؟

أجرت مجموعة “سونيرجيا” (Sunergia)، دراسة حول إنفاقات الغايمرز المغاربة على المعاملات الصغرى المتعلقة بألعاب الفيديو.

شحال كيخسرو؟


وأفادت هذه الدراسة، التي تحمل عنوان “ألعاب الفيديو في المغرب: صناعة تدر ملايير الدراهم”، بأن الغايمرز المغاربة ينفقون ما معدله 200 درهم، مشيرة إلى أن هذا المعدل يختلف باختلاف الفئات الاجتماعية والديمغرافية.
وأبرزت الدراسة ذاتها أن الرجال ينفقون في المتوسط 268 درهما شهريا، في حين لا تنفق النساء سوى 24 درهما فقط.

الفئات العمرية


وأوضح المصدر ذاته أن صناعة ألعاب الفيديو في المغرب سجلت، خلال سنة 2022، حوالي 2.5 مليار درهم من المعاملات الصغرى، دون احتساب المغاربة الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة والذين يمثلون بلا أدنى شك مزيدا من اللاعبين.
وبحسب الفئات العمرية، فإن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة وأولئك المتراوحة أعمارهم بين 35 و44 سنة ينفقون أكثر على المعاملات الصغرى، بمعدل شهري يبلغ على التوالي 314 درهما و222 درهما.

المناطق الأكثر إنفاقا

وأوضحت مجموعة “سونيرجيا” أن المناطق الشمالية والشرقية للمغرب تعد الأكثر إنفاقا بمعدل شهري يبلغ 348 درهما، وهو ما يفوق المتوسط بنسبة 74 في المئة، مضيفة أن سكان المناطق القروية ينفقون ما معدله 294 درهما في الشهر، أي ما يفوق المتوسط بنسبة 47 في المئة.
ارتفاع في صفوف الشباب
ووفقا للمعطيات الواردة في هذه الدراسة، التي شملت عينة تمثيلية من الساكنة المغربية، فإن قرابة مغربي واحد من بين كل أربعة مغاربة يلعب ألعاب الفيديو على نحو منتظم. وهي نسبة ترتفع في صفوف الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة إلى 47 في المئة.
كما يقتني ما معدله 18 في المئة من اللاعبين محتوى إضافيا مدفوعا، فيما يقتني 6 في المئة منهم هذا المحتوى بشكل مناسباتي.

دمقرطة صناعة ألعاب الفيديو

يذكر أن دمقرطة صناعة ألعاب الفيديو في المغرب مكنت من جذب اهتمام العديد من الفاعلين الاقتصاديين الرئيسيين، باعتبارها سوقا مزدهرة ومربحة للغاية، إذ حققت خلال سنة 2020 ما مجموعه 109 ملايين دولار بالنسبة لألعاب الفيديو التي يتم تحميلها على الهواتف النقالة، و26 مليون دولار لألعاب الفيديو على الحاسوب، و22.2 مليون دولار لأجهزة أنظمة الألعاب.