• سبتة.. تأجيل عودة 200 مغربي
  • بعد مشروع لتقنينه.. مزارعو “الكيف” يأملون ببيع منتوج موسمهم دون خوف
  • خلال معارك ضد المتمردين.. وفاة الرئيس التشادي المنتخب إدريس ديبي
  • تبع الكذاب حتى لباب الدار.. تصريحات پيريز تفضح كذب حفيظ دراجي
  • اتفقا على تكثيف التبادلات لوضع أجندة لمرحلة ما بعد الوباء.. بوريطة يتباحث مع نظيره الدنماركي
عاجل
الخميس 15 يونيو 2017 على الساعة 00:22

الرئيس الفرنسي نوه بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. ها فاش هضر الملك وماكرون

الرئيس الفرنسي نوه بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي.. ها فاش هضر الملك وماكرون


أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بطبيعة المباحثات “الشخصية جدا” التي أجراها مع الملك محمد السادس، معربا عن “تأثره البالغ بمشاعر الصداقة هاته”.
وقال الرئيس ماكرون، في ندوة صحافية، عقدها خلال اليوم الأول من زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها إلى المغرب لمدة يومين، بدعوة الملك، إن “الزيارة للمغرب، وعلى غرار العلاقات بين بلدينا، ترتكز على رؤية مشتركة وإرادة لمواصلة الاهتمام بمصالحنا المشتركة، ليس فقط بالمغرب، ولكن أيضا بالمنطقة وفي إفريقيا“.
وأكد أن المغرب “بلد صديق وشريك استراتيجي لفرنسا”، مجددا التأكيد على عزم فرنسا مواكبة الإصلاحات الطموحة التي تباشرها المملكة.
وفي هذا الإطار، أشار الرئيس الفرنسي إلى تحديث المؤسسات مع تفعيل الإصلاح المؤسساتي الذي تقرر سنة 2011، والإقلاع الاقتصادي مع إدماج المغرب في الشبكات وفي العولمة، وكذا التنمية الاجتماعية والترابية مع برنامج مكافحة التفاوتات ومبادرة الجهوية الموسعة.
وأكد ماكرون أن المباحثات التي أجراها مع الملك همت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، سيما المشاريع الاقتصادية، والثقافية والتربوية الجارية، والنهوض بالفرانكفونية، والنزاع الليبي، والوضع المتوتر بالخليج، مضيفا أن فرنسا والمغرب لهما سياسة مشتركة في إفريقيا.
وأشاد الرئيس الفرنسي، في هذا الصدد، بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي ، وبانضمامه قريبا إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو).