• بعد نشره تدوينة.. مديرية الأمن تمنح مساعدة لشرطي سابق يعاني من إعاقة بسبب حادثة سير
  • فقيه يشتغل مع الباحثين عن الكنوز.. اعتقال مشتبه به في قضية الطفلة نعيمة
  • بغاو ياخذو ليهم المشيخة.. كركريو مصر بغاو يغمقو على الشيخ فوزي الكركري
  • ولد الرشيد عن جمعية أمينتو حيدر: إحداث كيانات وهمية محاولة يائسة لتغليط الرأي العام الدولي
  • قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”
عاجل
الأحد 06 سبتمبر 2020 على الساعة 09:00

الدق والسكات.. الأخطبوط بونو من الوداد إلى صناعة التاريخ مع إشبيلية الإسباني

الدق والسكات.. الأخطبوط بونو من الوداد إلى صناعة التاريخ مع إشبيلية الإسباني

تعاقد فريق إشبيلية الإسباني مع نجم الحراسة المغربية ياسين بونو في عقد يمتد لأربع سنوات، وذلك بعد انتهاء إعارته ووتفعيل النادي خيار شرائه من نادي جيرونا الإسباني، ليدخل اللاعب الودادي التاريخ كأول حارس مغربي يلعب مع النادي الأندلسي.

تفاصيل العقد 

وحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية، فإن بونو كلف خزائن نادي إشبيلبة 4 ملايين أورو مع 500 ألف أورو كمتغيرات، بناء على إنجازات اللاعب مع النادي.

وخلال إعلان النادي عن شراء اللاعب نوهت الإدارة، عبر بلاغ لها، بالنجم المغربي، مؤكدة على أنه أحد المساهمين في الفوز بالدوري الأوروبي هذا الموسم.

الأخطبوط الودادي

وبدأت مسيرة الأخطبوط المغربي رفقة نادي الوداد البيضاوي سنة 2010، ولم يجد مكانه الأساسي بسبب وجود الحارس الخبير نادر المياغري، ولعب بضعة مباريات بسبب إصابة المياغري، من بينها إلى مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2011 ومباريات في البطولة الوطنية.

التجربة الإسبانية

وبعد انتهاء عقد ياسين بونو مع وداد، انتقل الحارس الدولي عام 2012 إلى الفريق الرديف لأتليتيكو مدريد، وقضى موسمين، لينتقل بعد ذلك إلى نادي ريال سرقسطة، قبل أن يلتحق بصفوف فريق جيرونا عام 2016.

ولعب بونو رفقة النادي الكتالوني 84 مباراة، صعد فيها الفريق إلى الدرجة الأولى من ثم عاد للهبوط إلى الدرجة الثانية رغم تألق الحارس المغربي، ليقرر نادي جيرونا إعارته إلى فريق إشبيلية شهر شتنبر 2019.

ولعب ياسين بونو رفقة إشبيلية في 18 مباراة، من بينها أربع مباريات ضمن نهائيات الدوري الأوروبي انتهت بفوز النادي الأندلسي باللقب، حيث نال بونو الإشادة الكبيرة خاصة في مباراة نصف النهائي التي تألق فيها بشكل كبير، ما دفع إدارة النادي الأندلسي للتعاقد بدون تردد مع الأخطبوط المغربي.

المسيرة الدولية

ويعتبر صاحب 29 سنة، حاليا الحارس الأساسي للمنتخب المغربي، الذي لعب له حتى الآن 16 مباراة، منذ استدعائه أول مرة سنة 2013 من طرف الناخب الوطني رشيد الطاوسي.

وبونو ضمن التشكيلة المغربية في مونديال روسيا 2018 ولم يخض أي مباراة في النهائيات حيث كان منير المحمدي الخيار الأساسي في حراسة المرمى للمدرب الفرنسي هيرفي رونار، لكنه حجز مكانه أساسيا في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في مصر سنة 2019.

يحمل جنسيتين

وعلى المستوى الشخصي، ولد ياسين بونو في مونتريال في كندا، ويحمل الجنسيتين المغربية والكندية، ووالده من منطقة تيسة في إقليم تاونات، كما أن ياسين متزوج من فتاة مغربية، تظهر معه خلال المناسبات والمسابقات الدولية.