• فلوس صحيحة.. مجلس المنافسة يكشف أرباح شركات توزيع المحروقات
  • وصفتها بـ”البئيسة”.. نقابة تنتقد مخرجات الحوار القطاعي وتطالب بإدماج “الأساتذة المتعاقدين” دون “لف أو دوران”
  • الركراكي: المهمة لن تكون سهلة أمام منتخب باراغواي… ولن أقوم بالكثير من التغييرات
  • متنافسون مغاربة وعالميون.. الداخلة تحتضن بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2022”
  • قبيل مباراة “الأسود” والبارغواي.. استنفار أمني في إشبيلية خوفا من تكرار سيناريو “ودية برشلونة”
عاجل
الإثنين 29 أغسطس 2022 على الساعة 20:00

الدخول الجامعي على كف عفريت.. أساتذة التعليم العالي يشهرون ورقة “المقاطعة الشاملة”

الدخول الجامعي على كف عفريت.. أساتذة التعليم العالي يشهرون ورقة “المقاطعة الشاملة”

أعلنت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، المقاطعة “الشاملة” للدخول الجامعي المقبل، وذلك في حالة عدم إقرار الحكومة “نظام أساسي منصف ومحفز يستوعب ويضمن الحفاظ على مكتسبات جميع فئات الأساتذة الباحثين، ويحقق زيادة وازنة في أجورهم”.

وشددت النقابة، في بيان لها توصل به موقع “كيفاش”، على ضرورة إسراع الوزارة الوصية بإصدار النظام الأساسي قبل نهاية شتنبر 2022، مع عدم ربطه بمراجعة القانون المنظم للتعليم العالي.

ودعت الأطراف المشاركة في الاجتماع الوزاري الثلاثي المرتقب عقده بإشراف رئاسة الحكومة، بداية شتنبر المقبل، إلى “تحمل مسؤوليتها الوطنية في هذه الظرفية الدقيقة، عبر الاستجابة الفورية للمطالب العادلة للأساتذة الباحثين، وعدم تفويت هذه الفرصـة التاريخية لإنقاذ الجامعة العمومية ومؤسـسـات التعليم العالي، ورد الاعتبار لمهنة الأستاذ الباحث، وجعلها أكثر جاذبية للإسهام في التنمية”.

وأكدت النقابة على عزمها “الراسخ على تنفيذ البرنامج النضالي التصعيدي الذي أقره المجلس الوطني للنقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 19 يوليوز الماضي”، معلنة تمسكها “بمواصلة تنزيل كل حلقاته، إلى حين حصـول اتفاق رسـمي بين النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي والوزارة الوصية حول الصيغة النهائية للنظام الأساسي ونصوصه التنظيمية المصاحبة”.

ودعا البيان ذاته، هياكل وأجهزة النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي، إلى تنظيم جموع عامة جهوية ومحلية، من أجل “التعبئة والاستعداد لمواجهة كل الاحتمالات”.

وتنتظر النقابة الاجتماع الذي سينعقد بين رئاسة الحكومة ووزارة التعليم العالي ووزارة المالية، يوم الأربعاء 7 شتنبر المقبل، من أجل النظر في مشروع النظام الأساسي الخاص بالأساتذة الباحثين، وخاصة الجانب المالي منه.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي، كشف، يوم الخميس الماضي (25 غشت)، خلال ندوة صحافية بالرباط، عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، أن مشروع النظام الأساسي لأساتذة التعليم العالي سيتم الإفراج عنه في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر.

وأوضح الوزير إلى أن فرقا متخصصة، تضم ممثلين عن رئاسة الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة المالية، اشتغلت طيلة هذا الصيف على المشروع.

وقال المسؤول الحكومي: “أخبرت نقابة التعليم العالي بأنه سيتم الإفراج عن هذا المشروع في غضون الأسابيع المقبلة”، معتبرا أن هذا النظام سيشكل اعترافا بالأساتذة الباحثين.