• على غرار دول عدة.. هل يعتمد المغرب جرعة ثالثة من لقاح كورونا؟
  • برازافيل.. تعيين محمد بنحمو رئيسا للفيدرالية الإفريقية للأمن السيبراني
  • رغم الجائحة.. المغرب يسجل زيادة في صادرات الفلاحة إلى إسبانيا
  • إنجاز تاريخي.. المنتخب المغربي للفوتصال يتأهل إلى دور ثمن نهائي كأس العالم
  • دعا وهبي إلى الاستوزار.. المجلس الوطني للـ”البام” يوافق على المشاركة في الحكومة المقبلة
عاجل
الجمعة 10 سبتمبر 2021 على الساعة 16:30

الحملة الوطنية للتلقيح.. المغرب يقترب من تلقيح 20 مليون شخص

الحملة الوطنية للتلقيح.. المغرب يقترب من تلقيح 20 مليون شخص

يقترب المغرب من ملامسة رقم 20 مليون ملقح ضد فيروس “كورونا” بالجرعة الأولى؛ وذلك بعد أن بلغ عدد من تلقوا الجرعات 19 مليون و745 ألفا و725، فيما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية 16 مليونا و257 ألفا و925 شخصا، وذلك حسب ما كشفت وزارة الصحة، في حصيلتها اليومية لتتبع فيروس كورونا في بلادنا، يوم أمس الخميس (09 شتنبر).

وكان المغرب قد شرع منذ يوم الثلاثاء (31 غشت)، في تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، في خطوة وصفها الخبراء بالمرحلة الأخيرة من الحملة الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا.

هذا وتعزز المملكة مخزونها من اللقاحات باستقبال شحنات تضم كميات مهمة من الجرعات المضادة لكوفيد، في أفق بداية إنتاج اللقاح وطنيا، في خطوة ينتظر أن تحقق الاكتفاء اللقاحي الذاتي للمغرب والقارة الإفريقية.

وأبرز البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لكورونا، التابعة لوزارة الصحة، أن “المغرب وبائيا و تلقيحيا لا يبتعد من الناحية الزمنية إلا بأسابيع قليلة عن وضعية الدول الأجنبية المتقدمة التي تمكنت من تحقيق نسبة تلقيح وصلت إلى 80 في المائة من مجمل مواطنيها”.

هذا وأوضح الخبير الصحي، في تدوينة نشرها، قبل أسبوع، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “المغرب نموذج في القارة بدون منافس، حيث يتوجه لتلقيح أكبر عدد ممكن من مواطنيه بمقاربة تطوعية و تلقيح متاح للجميع في أي زمان أو مكان”.