• فاجعة في سلا.. رجل قتل زوجته وابنته ببندقية صيد وانتحر (صور)
  • صفحة زائفة.. المركز السينمائي المغربي ينفي حضوره على “فايس بوك”
  • في الجولة ما قبل الأخيرة.. الرجاء يضمن المركز الثاني والزمامرة يدخل النفق المظلم
  • في أولمبياد طوكيو.. إعجاب وإشادة بزي البعثة المغربية
  • بينهم أطفال ونساء.. البحرية الملكية تنقذ 368 مرشحا للهجرة غير الشرعية
عاجل
الثلاثاء 23 مارس 2021 على الساعة 12:00

الحسن الداكي.. من هو الوكيل العام للملك في محكمة النقض ورئيس النيابة العامة

الحسن الداكي.. من هو الوكيل العام للملك في محكمة النقض ورئيس النيابة العامة

ازداد الحسن الداكي الذي عينه الملك محمد السادس، أمس الاثنين (22 مارس) ، وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا للنيابة العامة، في سنة 1955 في إقليم الحوز.

والتحق الداكي، الحاصل على الإجازة في القانون الخاص من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمعهد العالي للقضاء في الرباط في سنة 1979، قبل أن يبدأ مساره المهني كنائب لوكيل الملك في مركز القاضي المقيم في سيدي يحيى الغرب، ثم قاضيا في المحكمة الابتدائية في القنيطرة، فوكيلا للملك لدى المحاكم الابتدائية بكل من وزان، ثم بسوق الأربعاء الغرب، والقنيطرة، قبل أن يتم تعيينه في منصب نائب وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط (1995-1996).

وفي سنة 1996، عين مولاي الحسن الداكي وكيلا عاما للملك لدى المحكمة الابتدائية في تطوان، قبل أن يتم تعيينه في مارس 2000، في منصب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف طنجة، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية ماي 2011، تاريخ تنصيبه وكيلا عاما للملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط.

والداكي حاصل على شهادتي الماستر (2012) والدكتوراه (2019) في القانون الخاص من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في طنجة.