• لقجع: الكرة الوطنية تنتظرها تحديات عديدة من بينها ضمان بطاقة العبور إلى مونديال قطر
  • الملك معزيا نجل الرئيس التشادي: إدريس ديبي توفي مدافعا عن وحدة بلاده الترابية
  • كطلب فالزناقي بمونيكة.. أمن كازا يعتقل المتسولة المحتالة!!
  • كدير الإجهاض فدارها.. توقيف مولدة في الناظور
  • لاعب سعودي سابق: عقلية حمد الله مثل الطفل
عاجل
الثلاثاء 23 مارس 2021 على الساعة 12:00

الحسن الداكي.. من هو الوكيل العام للملك في محكمة النقض ورئيس النيابة العامة

الحسن الداكي.. من هو الوكيل العام للملك في محكمة النقض ورئيس النيابة العامة

ازداد الحسن الداكي الذي عينه الملك محمد السادس، أمس الاثنين (22 مارس) ، وكيلا عاما للملك لدى محكمة النقض، وبهذه الصفة رئيسا للنيابة العامة، في سنة 1955 في إقليم الحوز.

والتحق الداكي، الحاصل على الإجازة في القانون الخاص من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمعهد العالي للقضاء في الرباط في سنة 1979، قبل أن يبدأ مساره المهني كنائب لوكيل الملك في مركز القاضي المقيم في سيدي يحيى الغرب، ثم قاضيا في المحكمة الابتدائية في القنيطرة، فوكيلا للملك لدى المحاكم الابتدائية بكل من وزان، ثم بسوق الأربعاء الغرب، والقنيطرة، قبل أن يتم تعيينه في منصب نائب وكيل الملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط (1995-1996).

وفي سنة 1996، عين مولاي الحسن الداكي وكيلا عاما للملك لدى المحكمة الابتدائية في تطوان، قبل أن يتم تعيينه في مارس 2000، في منصب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف طنجة، وهو المنصب الذي ظل يشغله إلى غاية ماي 2011، تاريخ تنصيبه وكيلا عاما للملك لدى محكمة الاستئناف في الرباط.

والداكي حاصل على شهادتي الماستر (2012) والدكتوراه (2019) في القانون الخاص من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في طنجة.