• قبل مواجهة الأهلي.. لقجع يحفز الوداديين (صور)
  • رئيس معهد لذكاء الاستراتيجى: حان الوقت لكي تعمل فرنسا على تطوير موقفها من الصحراء
  • بحضور أخنوش.. افتتاح سينما “الصحراء” وحديقة “ابن زيدون” في أكادير
  • بعد توقف دام 10 سنوات.. المغرب وفرنسا يعودان إلى إجراء مناورات عسكرية
  • ممثلا لمنطقة شرق البحر المتوسط.. انتخاب المغرب بمجلس منظمة الصحة
عاجل
الإثنين 11 أبريل 2022 على الساعة 15:00

الحدود فالبحر مطلوقة وفالجو مزيرة.. واش كورونا كتمشي فالباطو ولا فالطيارة؟

الحدود فالبحر مطلوقة وفالجو مزيرة.. واش كورونا كتمشي فالباطو ولا فالطيارة؟

ثمن عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا، قرار وزارة الصحة الذي خفف من شروط الولوج إلى المغرب عبر الحدود البحرية، مستغربا في الوقت ذاته من عدم توسيع هذا القرار ليشمل الحدود الجوية أيضا.

وقال البروفيسور إبراهيمي، في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية على الفايس بوك، إن الكثيرين سعدوا ببيان وزارة الصحة والذي يخفف من شروط ولوج المغرب عبر الحدود البحرية، من خلال إعطاء الاختيار للقادمين بين الإدلاء بجواز التلقيح أو بالتحليلة السلبية داخل أجل 72 ساعة، مضيفا أنها توصيات أصدرها أغلب الخبراء في الميدان، مع ترك الدول الأخرى تقرر ما تشترطه لدخول المغاربة إلى أراضيها.

وأكد إبراهيمي أن “الجميع استغرب وتفاجأ بعدم توسيع هذا القرار ليشمل المتوافدين على المغرب جوا، وكأن الفيروس يفرق بين ذوات راكبي الطائرات والبواخر والسيارات”، معبرا عن أمله في أن تكتمل فرحة مغاربة العالم في الأيام المقبلة.

وشدد الخبير الطبي على أنه حان الوقت ليفتح نقاش واسع حول حق المغاربة في ولوج بلدهم دون أي شروط بتسطير بروتوكولات واضحة لاستقبلاهم حال وصولهم للمغرب”، مضيفا أنه ليس طبيعيا أن يصبح أي مغربي لاجئا أو “مجليا” بسبب أزمة صحية يمر بها البلد.

وأوضح إبراهيمي أنه لمغاربة العالم “الحق في ولوج بلدهم مهما كانت الظروف”، مشيرا إلى أن الكثير من المغاربة عانوا ببقائهم خارج المغرب لعدة شهور خلال الجائحة ومع إغلاق الحدود.

يذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كشفت عن البروتوكول الصحي المؤقت للدخول إلى التراب الوطني عبر الرحلات البحرية، وذلك عقب قرار المغرب وإسبانيا فتح الحدود البحرية واستئناف الرحلات بين الموانئ المغربية والإسبانية، حالا وبشكل متدرج.

وجاء ذلك في مراسلة وجهتها وزارة الصحة إلى مديرة الملاحة البحرية التابعة لوزارة النقل واللوجستيك، يوم الجمعة (8 أبريل)، في إطار فتح الحدود البحرية، وفي انتظار اعتماد بروتوكول صحي متكامل للدخول إلى التراب الوطني.

وتم، اليوم الاثنين (11 أبريل)، استئناف الرحلات البحرية التي ستربط ميناء طنجة المتوسط بميناء الجزيرة الخضراء في جنوب إسبانيا.

وستكون هذه الرحلات البحرية خاصة بنقل المسافرين، بعدما جرى تعليقها لعدة أشهر، بسبب الأزمة التي اندلعت بين المغرب وإسبانيا.