• ولد الرشيد عن جمعية أمينتو حيدر: إحداث كيانات وهمية محاولة يائسة لتغليط الرأي العام الدولي
  • قيمته مليار و400 مليون سنتيم.. جدل حول استفادة فنانين من “ملايين الدعم الاستثنائي”
  • اعترف بالمنسوب إليه.. إحالة أب داوم على اغتصاب ابنته لمدة سنتين على سجن آيت ملول
  • ديال أمينتو حيدر واللي معاها.. النيابة العامة تحقق في تأسيس هيأة انفصالية في العيون
  • فاس.. زوج يخدر زوجته لاستغلالها في توقيع شيكات بدون رصيد
عاجل
الإثنين 24 أغسطس 2020 على الساعة 15:00

الجزائر.. السجن عامين والغرامة بحق الصحافي عبد الكريم زغليش بتهمة إهانة رئيس الجمهورية

الجزائر.. السجن عامين والغرامة بحق الصحافي عبد الكريم زغليش بتهمة إهانة رئيس الجمهورية

حكمت محكمة في قسنطينة في شمال شرق الجزائر، اليوم الإثنين (24 غشت)، بالسجن عامين مع النفاذ على الصحافي والناشط من أجل الديموقراطية عبد الكريم زغليش لإدانته بتهمة “المساس بالمصلحة الوطنية” و”إهانة رئيس الجمهورية”، بحسب ما أفاد أحد محامييه وكالة “فرانس برس”.

وأوضح المحامي جمال عيسوان أنه حكم على زغليش الموقوف منذ 23 يونيو الماضي “بالسجن عامين مع النفاذ وبدفع غرامة قدرها مئة ألف دينار (6600 درهم)” مضيفا “الملف فارغ وسنستأنف” الحكم، وذلك بعدما كان النائب العام طلب إنزال عقوبة السجن ثلاث سنوات بحق الناشط.

وحسب وسائل إعلام جزائرية، فقد تم توقيف زغليش يوم 23 يونيو من من أمام منزله من طرف قوة أمنية، وعرض على وكيل الجمهورية وقاضي التحقيق لمحكمة قسنطينة.

وحسب المصادر ذاتها سبق لزغيلش شهر يناير الماضي، أن واجه عقوبة حبس بستة أشهر حبس نافذة وغرامة مالية تقدر بمائة ألف دينار جزائري، في قضية البث الإذاعي غير المرخص.

ويملك عبد الكريم زغيلش إذاعة “سربكان”، التي تبث منذ سنتين عبر الإنترنت من قسنطينة، وكان متهمًا منذ نهاية 2018 بـ”الاساءة لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”، وإنشاء قناة راديو دون رخصة.

وعُرف زغيلش أيضًا بنشاطه في قسنطينة ضمن “حركة مواطنة”، التي تأسست في نهاية العهدة الرابعة للرئيس السابق، وكانت تناضل ضد استمرار الرئيس بوتفليقة في الحكم.