• رغم سحب تزكيته.. بنربيعة ينفي مغادرة حزب الاستقلال
  • بعد ركود دام عدة شهور.. قطاع البني غادي ينتعش
  • باش يكون التعليم حضوري.. مراكز التلقيح مفتوحة أمام التلاميذ إلى غاية منتصف الليل
  • المروك فوبيا.. مقرب من تبون يوصي بطرد المغاربة المقيمين في الجزائر
  • أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.. البحرين تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي
عاجل
الإثنين 26 يوليو 2021 على الساعة 12:00

الجرعة الثالثة والتطعيم السنوي.. عضو من اللجنة العلمية يوضح

الجرعة الثالثة والتطعيم السنوي.. عضو من اللجنة العلمية يوضح

كشف أحد أعضاء اللجنة العلمية لتدبير جائحة كورونا أن تلقي الجرعة الثالثة من لقاح فيروس “كوفيد-19” وموضوع التطعيم السنوي هو نقاش علمي مفتوح من طرف الخبراء حول العالم، إلا أن الموضوع لم يطرح بشكل فعلي على طاولة النقاش في المغرب.

وكشف المتحدث في اتصال مع موقع “كيفاش” أن تلقي الجرعة الثالثة حسب “المعيار العلمي سيكون للأشخاص بمناعة ضعيفة كالمسنين فوق سن معين، والمصابين بأمراض مناعاتية أو مرضى يتلقون علاجات تضعف المناعة كالعلاجات الكميائية”، مشيرا إلى أن “كل اللجن العلمية الدولية تشتغل على هذه المعايير ولم يتم تحديدها بعد”.

وأضاف الخبير أن على المستوى الوطني فإن “هذا نقاش مفتوح، لكنه ليس آنيا لكون الأولوية تعطى للتلقيح بجرعتين”.

وكانت عدة دول قد تطرقت لموضوع الجرعة الثالثة، آخرها إسبانيا، حيث صرحت وزيرة الصحة، كارولينا دارياس، أمس الأحد (25 يوليوز)، في مقابلة مع إذاعة “أوندا ثيرو” أنه قد “يتعين على الإسبان أخذ جرعة ثالثة من التطعيم المضاد لفيروس كورونا”، حيث جاء في معرض حديثها: “علينا مواصلة التطعيم حتى الوصول إلى المائة في المائة أو الاقتراب من تلك النسبة، وعلينا الاستمرار في تطعيم الجميع، لأننا لن نكون آمنين حتى يتم تطعيم الجميع. العالم لديه طريقة للبقاء، وهي عن طريق التلقيح. يبدو أن كل شيء يشير إلى أننا سنضطر إلى وضع جرعة ثالثة، جرعة التعزيز”.