• مراكش.. البوليس يفك لغز جثة مرمية في الخلاء
  • مقتل طالب مغربي في كندا.. فين وصلات التحقيقات؟ وفين غيدفنوه؟
  • عوتاني “مالك مزغب”.. انتقادات تطال الجامعة بعد إقالة وحيد خليلوزيتش!
  • طنجة.. ثلاثيني يلقي بنفسه من أعلى سطح عمارة سكنية
  • كانت جاية لطنجة.. توقيف سيدة من أصول مغربية متورطة في قضية مخدرات
عاجل
الجمعة 29 أبريل 2022 على الساعة 18:00

التحليلة ولا الجواز.. عضو اللجنة العلمية يدعو إلى تخفيف شروط الولوج عبر الحدود الجوية

التحليلة ولا الجواز.. عضو اللجنة العلمية يدعو إلى تخفيف شروط الولوج عبر الحدود الجوية

دعا البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، وعضو اللجنة العلمية لكورونا، إلى تخفيف الشروط الصحية للولوج إلى المغرب.

وأبرز البروفيسور، في تصريح لموقع “كيفاش”، أنه “بعد تخفيف المغرب لشروط الولوج عبر الحدود البحرية، بإعطاء الاختيار للقادمين بين الإدلاء بجواز التلقيح أو بنتيجة سلبية للتحليلات داخل أجل 72 ساعة، فالمفروض أن يشمل قرار وزارة الصحة الحدود الجوية كذلك”.

وأوضح إبراهيمي، ضمن التصريح ذاته، أنه “من الناحية العلمية ليس هناك من فرق بين تخفيف الشروط الصحية للولوج عبر الحدود البحرية أو الجوية، مبرزا أنه من الطبيعي أن يشدد المغرب بعد تخفيفه قيود الولوج في متابعته ورصده، حينما يتعلق الأمر بوافدين من مناطق في آسيا مثلا حيث ما تزال المتحورات نشطة”.

وفي تعليقه على الموضوع، أكد مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة، المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، أنه يتم تدارس تخفيف شروط الولوج إلى المغرب عبر الحدودو الجوية.

وأبرز المسؤول الحكومي، خلال الندوة التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، أمس الخميس (29 أبريل)، قائلا: ” صحيح الوضعية الوبائية في تحسن والحكومة تدرس هذا الموضوع بشكل جدي وواقعي وقريبا سيكون الجديد”.

هذا ويذكر أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، كشفت عن البروتوكول الصحي المؤقت للدخول إلى التراب الوطني عبر الرحلات البحرية، والذي يخفف من شروط ولوج المغرب عبر الحدود البحرية، بإعطاء الاختيار للقادمين بين الإدلاء بجواز التلقيح أو بنتيجة سلبية للتحليلات داخل أجل 72 ساعة”.