• “شامة”.. مقاولة أمريكية تستثمر في مشروع تطوير أول إنسان آلي مغربي الصنع
  • تهرسات فرجلها.. سعيدة شرف داوها للسبيطار فالداخلة
  • رونار عن النصيري: سيكون واحدا من أفضل اللاعبين في مركزه
  • زارت 224 مدينة وقرية.. قافلة “الإبداع” لكوسيمار تواكب مشاريع مغاربة
  • ما بغاش يوصل الماكلة لليهود.. محكمة فرنسية تقضي بحبس عامل توصيل جزائري وترحيله
عاجل
الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 على الساعة 11:00

البروفيسور الناجي ل”كيفاش”: فرض حظر جزئي ل3 أسابيع في هذه الظرفية قرار صائب.. باش ما يوقع بحال عيد الأضحى

البروفيسور الناجي ل”كيفاش”: فرض حظر جزئي ل3 أسابيع في هذه الظرفية قرار صائب.. باش ما يوقع بحال عيد الأضحى

دفعت التطورات الوبائية على مستوى العالم، خاصة مع ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا، أسرع انتشارا وأشد فتكا، المغرب إلى اتخاذ تدابير إحترازية إضافية وعاجلة.

وابتداء من مساء يوم غد الأربعاء، ستدخل قرارات جديدة حيز التنفيذ، على الصعيد الوطني، بينها فرض حظر ليلي من 9 مساء إلى 6 صباحا.

وقال البروفيسور مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، إن “الإغلاق لمدة 3 أسابيع قرار صائب وجيد، للحد من حركية المواطنين”.

وأوضح البروفيسور الناجي، في اتصال هاتفي مع موقع “كيفاش” أن التدابير الجديدة جيدة وحتمية وجاءت في وقتها، بعد ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا، والتي تنتشر ب70 بالمائة أكثر من السلالة العادية”.

وشدد خبير علم الفيروسات أنه إذا كان في السلالة العادية شخص يعدي شخصا ٱخر، فمع السلالة الجديدة المكتشفة، شخص سيعدي 7 أشخاص ٱخرين”.

وأشار المتحدث ذاته، أن الحظر الجزئي لمدة 3 أسابيع المقبلة، التي تتزامن مع عطلة ٱخر السنة والحركية التي تميزها عادة، سيجنبنا ما وقع في فترة عطلة عيد الأضحى، حيث خرجت الأمور عن السيطرة وتضاعفت أعداد الإصابة، وأضاف “إلى خلينا الناس في حركية عادية والحدود بقات مفتوحة ستتضاعف حالات الإصابة بشكل كبير لا قدر الله”.

وكشف البروفيسور الناجي أن الخطير في الأمر أن 5 بالمائة من حالات الإصابة في المغرب تصبح حالات حرجة، وهذا سيثقل كاهل المنظومة الصحية في بلادنا في حال خرجة الأمور عن السيطرة وظهرت حالات إصابة للسلالة الجديدة من كوفيد 19 في المغرب.

يذكر أن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا ومناطق أخرى من العالم، أثار قلق علماء الأوبئة، ما أدى إلى تعليق العديد من الدول، بينها المغرب، الرحلات الجوية القادمة من الأراضي البريطانية.