• بينهم موظفين.. شهادة سكنى تسقط شبكة لتزوير الوثائق الرسمية
  • هاد الشي اللي بقى.. الصين تبدأ استخدام “الفحص الشرجي” للكشف عن كورونا
  • كان بغى يحرگ لسبتة.. اخفتاء شاب من الفنيدق في البحر
  • البروفيسور الإبراهيمي: فلقاح كورونا ما كاين لا محسوبية ولا زبونية!!
  • برلماني لوزير الداخلية: إمتى غتحلو الحمامات؟ وكيفاش غتدعمو الناس اللي تضررو؟
عاجل
الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 على الساعة 22:04

اعمارة: الخط فائق السرعة اللي غيربط بين القنيطرة ومراكش غيكلف 40 مليار درهم

اعمارة: الخط فائق السرعة اللي غيربط بين القنيطرة ومراكش غيكلف 40 مليار درهم

قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد القادر اعمارة ، اليوم الثلاثاء (21 دجنبر) في الرباط، إن مشروع الخط فائق السرعة المقرر أن يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش، سيكلف 40 مليار درهم.

وأضاف اعمارة في معرض رده على سؤال شفوي “حول ربط الأقاليم الجنوبية بخط السكك الحديدية” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن الخط المماثل الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير سيطلب 50 مليار درهم، وذلك في إطار “مخطط السكك الحديدية في أفق 2040”.

وأفاد بأن التكلفة الإجمالية للخطين ستصل لحوالي مائة مليار درهم، مبرزا أن هناك تقدما في أشغال الخطين على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية، خصوصا على مستوى الخط بين مراكش وأكادير.

وفي رده على سؤال آخر حول “إعادة النظر في تدبير رخص النقل المزدوج” تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار، قال اعمارة إنه تم منح 3831 رخصة لأصحاب سيارات النقل المزدوج حيث أن المستعمل منها بلغ فقط 29 في المائة.

وأكد أن جهة بني ملا- خنيفرة هي الأولى من حيث الجهات الحاصلة على هذه الرخص والتي بلغت 565 رخصة استعملت منها 15 في المائة، ثم جهة درعة-تافيلالت (409 رخصة استعملت منها 55 في المائة)، وجهة مراكش-آسفي (534 استعملت منها 155 رخصة).