• وحشية “أم”.. بوليس سلا يوقف امرأة احتجزت طفلتها وعذبتها بطريقة بشعة (صورة)
  • سباق الهيدروجين الأخضر.. المغرب يستعد لإنتاج وقود المستقبل
  • بالصور.. الرباط “عاصمة الثقافة الإفريقية” في كينيا
  • تكريما وتقديرا لحكمته وشجاعته.. منتدى “الفوبريل” يمنح جلالة الملك “جائزة إسكيبولاس للسلام”
  • الحكومة كتوجد للموسم السياحي.. تفاصيل اجتماع عمل عقده أخنوش لإنعاش القطاع
عاجل
الخميس 05 مايو 2022 على الساعة 17:30

اعتبره إنجازا مهما للدبلوماسية المغربية.. الشامي يثمن استئناف العلاقات مع ألمانيا

اعتبره إنجازا مهما للدبلوماسية المغربية.. الشامي يثمن استئناف العلاقات مع ألمانيا

علق أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، على اعتماد السفير الألماني المعتمد لدى المملكة المغربية، روبرت دولغر، إلى المغرب، مبرزا أن الأمر يتعلق بـ”إنجاز مهم للديبلوماسية المغربية في حل النزاع مع ألمانيا”.

وأبرز رئيس المؤسسة الدستورية، خلال حلوله ضيفا مساء أمس الأربعاء (4 ماي)، على برنامج “حديث مع الصحافة” الذي تبثه القناة الثانية، أن “ألمانيا اعترفت بالمصالح الاستراتيجية للمغرب، حيث عبرت عن موقف إيجابي من مقترح الحكم الذاتي، معتبرة أنه أساس جدي لحل النزاع”.

ولفت الشامي، الذي شغل منصب سفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي، إلى “أهمية دور ألمانيا ومكانتها داخل الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فنسج علاقات جيدة معها، سيمكن المغرب من الاستفادة من عدد من برامج الدعم التي يقدمها الاتحاد الأوروبي”.

وشدد أحمد رضا الشامي، على أن “أبعاد العلاقات مع ألمانيا لا يمكن أن تكون دبلوماسية فقط، بل تفتح افقا اقتصاديا مهما وخاصة في المجال الطاقي بالنظر إلى أهميته في السياق الدولي الحالي”، مبرزا أن “الشركات الألمانية أبدت استعدادها للاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة بالمغرب، إلا أن ذلك يتطلب إصلاحا جدريا للقطاع وهو ما أوصى به المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقرير سابق له بهذا الخصوص”.