• ما بغاوش التحقيق.. الصين تعتبر مقترح التدقيق في أنشطة مختبراتها “عدم إحترام”
  • على رأسهم مدرب الفريق.. إصابة لاعبين وأعضاء من الجهاز الفني لاتحاد طنجة بكورونا
  • 314 وفاة في 24 ساعة.. كورونا تستنزف المنظومة الصحية التونسية
  • اللي عندهم الرونديڤو.. مراكز التلقيح ستظل مفتوحة إلى الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع
  • بعد ما شداتو الكاميرا شدوه هو وصاحبتو.. إيقاف متهم بالسرقة من داخل وكالة لتحويل الأموال
عاجل
الإثنين 28 يونيو 2021 على الساعة 22:20

اعتبرتها “متغطرسة ومليء بالازدراء”.. حركة “ضمير” تعبر عن رفضها لتصريحات الجواهري

اعتبرتها “متغطرسة ومليء بالازدراء”.. حركة “ضمير” تعبر عن رفضها لتصريحات الجواهري Le Wali de Bank AL-Maghrib M. Abdellatif Jouahri, intervient lors du séminaire sur le système national d'information et de modélisation sous le thème des « Fondements théoriques et enjeux de développement ». 21012020-Rabat

 

عبرت حركة “ضمير” عن رفصها “بشدة” لتصريحات والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، معتبرة أنها تصريحات “ذات طابع متغطرس مليء بالازدراء تجاه الطبقة السياسية المغربية ككل، وتجاه قادتها على وجه الخصوص”.

وقالت الحركة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، إنها تلقت “باستغراب واستهجان شديدين” تصريحات والي بنك المغرب في حق الأحزاب، مؤكدة على احترامها لشخص عبد اللطيف الجواهري، واعتبارها لمسيرته المهنية الطويلة،

إقرأ أيضا:والي “بنك المغرب”: الناس ما بقاتش كتتيق فهاد الأحزاب والباكور والزعتر (فيديو)

ولفت الحركة الانتباه إلى “الأثر السيئ الذي من شأن  مثل هذه التصريحات أن تحدثه على المواطنين، وعلى الأجيال الشابة على وجه الخصوص، تلك التي تبدي عدم ثقة مترسخة تجاه مؤسسات معينة في بلادنا، تعكسها في رفض التشكيلات السياسية على اختلاف مشاربها، وصولا إلى الامتناع الكلي عن التصويت في المواعيد الانتخابية المختلفة”.

واعتبرت “ضمير” أن “الطابع الشعبوي لمثل هذه التصريحات، الصادرة عن مسؤول رفيع المستوى، لن يكون له من أثر إلا تشتيت انتباه الرأي العام وتحويل انتباهه عن المشاكل الحقيقية التي يعرفها البنك المركزي، والتي لم يُوفق في إيجاد الحلول لها باعتبارها ترتبط بالعديد من الاختلالات في السياسة  الائتمانية والنقدية والاحترازية الكلية والجزئية في بلدنا: بطء تطور الائتمان المصرفي، والصعوبات القائمة في وجه تمويل المقاولات الصغيرة والمتوسطة، والفواتير المفرطة للرسوم والعمولات المصرفية، واحتكار الأقلية للقطاع المصرفي، ملاذ أمن من هوامش الوساطة المصرفية، وقنوات نقل السياسة النقدية غير الفعالة وقواعد بازل III غير الملائمة لواقع النسيج الاقتصادي والصناعي الوطني، إلخ…”.

إقرأ أيضا:دعا إلى صيانة هذه المؤسسات من هذه “الانزلاقات”.. “الأحرار” يرد على تصريحات والي بنك المغرب

ودعت الحركة والي بنك المغرب إلى “التقيد الصارم بواجب التحفظ مستقبلا، وإلى الانكباب على إيجاد حلول للاختلالات المذكورة أعلاه التي تدخل في مجالات اختصاصه، وتشجيع البنوك على الاضطلاع بدورها الاقتصادي بشكل كامل من خلال تمويل المشاريع الصغيرة، والمقاولين الشباب والمناطق”.

وكان الجواهري واجه انتقادات في الأوساط الحزبية، بعد كلمة له خلال الندوة الصحافية التي أعقبت المجالس الدوري لبنك المغرب، وهي الكلمة التي وصف فيها الأحزاب السياسية بـ”الباكور والزعتر”، قبل أن يعتذر عنها ويطلب سحبها.

إقرأ أيضا: الاتحاد الاشتراكي: الجواهري وضع نفسه إلى جانب‭ ‬قوى‭ ‬العدمية… وتصريحاته تضرب واجب التحفظ المفروض فيه