• سحقت السنغال بثلاثية.. إنكلترا إلى ربع النهائي لملاقاة فرنسا
  • هازين الهم.. دعوات في إسبانيا لتجنب الشغب بعد نهاية مباراة “أسود الأطلس” و”الماتادور”
  • مختصون سنغاليون: المنتخب المغربي مؤهل لهزم نظيره الإسباني
  • ستواجه الفائز في مباراة السنغال وإنجلترا.. فرنسا إلى ربع نهائي المونديال
  • السجن المحلي في واد زم.. هذه حقيقة إصابة سجين بالشلل!
عاجل
الأربعاء 02 نوفمبر 2022 على الساعة 11:07

احتياطات مهمة في تندرارة والعرائش.. المغرب ما بقى ليه والو ويبدا يبيع الغاز

احتياطات مهمة في تندرارة والعرائش.. المغرب ما بقى ليه والو ويبدا يبيع الغاز

من ورا 4 سنين ديال التأخير، المغرب ما بقى ليه والو ويبدا يبيع الغاز ديال تندرارة والعرائش. كيفاش؟

بداية عهد التسويق

باكتشافات مهمة لحقول الغاز في شمال وشرق المملكة، يقترب المغرب من تدشين مرحلة جديدة لتسويق رصيده من الغاز.

وكشفت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري، أنه “بعد أربع سنوات من التأخير سيتم تطوير اكتشافات الغاز في حقول تندرارة من خلال حفر واستكمال ربط الآبار بوحدات للمعالجة قبل المرور إلى مرحلة التسويق”.

وأبرزت بنعلي، أن “أنبوب الغاز المغربي الأوربي سيمكن من توصيل الغاز من تندرارة إلى محطات تهدرات وعين بني مطهر، وهي محطات ستعالج الغاز قبل تسويقه”.

البحث والتنقيب

وأوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن “البحث والتنقيب عن الغاز يتسم بالمجازفة و يتطلب إمكانيات مالية جد مهمة، مشددة على أن “الوزارة لا تكتفي بالأحلام بل تضع استراتيجيات و برامج للعمل
و لفتت بنعلي إلى أن المغرب انتهج إجراءات تحفيزية مهمة للتنقيب عن الغاز، من بينها الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة، مذكرة بأن الغاز المكتشف يتم استغلاله في عدد من مناطق المغرب، منها مواقع اكتشافه كتندرارة ومنطقة العرائش البحرية.

الاكتفاء الذاتي

وقبل أسابيع، وقعت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن البترول والغاز، اتفاقا جديدا مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن من أجل نقل كميات الغاز المكتشفة بحقل “أنشوا” بمنطقة ليكسوس إلى الزبائن المحتملين، وذلك بواسطة أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي.

و قال يونس معمر، المدير السابق للمكتب الوطني للكهرباء، والإطار الحالي في شركة التنقيب البريطانية “شاريوت”، إن “حقل الغاز بسواحل العرائش، سيحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز للمغرب”.

وأبرز الخبير المغربي، في تصريحات إعلامية سابقة، أن “المغرب سيكون قادرا على الشروع بالعمل في حقل العرائش وبيع الغاز في الربع الأول من سنة 2025″.

وفيما يتعلق بحجم الاحتياطات التي يتوفر عليها حقل الغاز بالعرائش، أكد معمر أنها تمثل قرابة من 9 إلى 10 مليارات متر مكعب، لافتا إلى أن هذه الكميات الهائلة ستمكن المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، حيث يقترب الطلب الوطني السنوي من 700 مليون متر مكعب”.