• رؤية في الأفق لجذبِ 26 مليون سائح.. الوزيرة عمّور تترأس لقاءً مع خامسِ أكبر شركة طيران في أوروبا
  • الحكومة تشرع في إصلاح نظام التقاعد.. الاجتماع الأول ترأسته نادية فتاح… ورحّبت به المركزيات النقابية والباطرونا!
  • بسبب ارتفاع الأسعار و”انهيار” القدرة الشرائية و”عجز” الحكومة.. نقابة تستعد للاحتجاج أمام مقر البرلمان
  • الحريرة بين الجزائر وقناة “CNEWS” وحنا مالنا.. فرنسا كتقلب منين تدوز للمغرب؟
  • اتهموا جامعات بـ”تجاهل” قرارات الوزير.. الطلبة العائدون من أوكرانيا يطالبون ميراوي بالوفاء بوعوده
عاجل
الخميس 01 سبتمبر 2022 على الساعة 15:30

اجتماع بوريطة الإفريقي.. تأكيد للدينامية الدبلوماسية في الصحراء المغربية (صور)

اجتماع بوريطة الإفريقي.. تأكيد للدينامية الدبلوماسية في الصحراء المغربية (صور)

خلال ندوة صحافية مع نظيره في جمهورية الرأس الأخضر، أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن قرب انعقاد اجتماع وزاري للدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

زخم الدينامية الدبلوماسية

في تصريح لموقع “كيفاش”، قال أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن “الإعلان عن اجتماع وزاري للدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة، يأتي في إطار التأكيد على الدينامية الدبلوماسية التي تشهدها هذه المناطق”.

وأبرز نشطاوي، أن “هذه العملية تهدف إلى محاولة بحث أواصر تمتين العلاقات بين البلدان خاصة البلدان الإفريقية التي عملت أكثر من 40 في المائة منها على فتح قنصليات لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة، إضافة إلى خلق تنسيق إفريقي في عدد من المجالات”.

تنسيق إفريقي

وأوضح أستاذ العلاقات الدولية، أن التوجه إلى عقد اجتماع وزاري مشترك يبين إلى أي حد هناك رغبة إفريقية للعمل على دعم الوحدة الترابية للمغرب وحقوقه السيادية في الأقاليم الجنوبية”.

ولفت نشطاوي، ضمن التصريح ذاته، إلى أن ذلك من شأنه دعم الدينامية الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمغرب وإبراز الرغبة الإفريقية فيما يتعلق بدعم الوحدة الترابية وتنسيق الجهود”.

وسجل نشطاوي، أن هذه القنصليات والتمثيليات الدبلوماسية تمكن من تشكل منصة للتعاون وربط المغرب مع باقي البلدان الإفريقية، وكذا تنشيط العمليات الاقتصادية خصوصا في ظل الدينامية التي تعرفها الأقاليم الجنوبية من حيث البنى التحتية كميناء الداخلة الأطلسي الذي سيكون بوابة لاقتصاد إفريقيا على العالم”.

اجتماع في الأقاليم الجنوبية

وأعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء (31 غشت)، عن قرب انعقاد اجتماع وزاري للدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأوضح بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، عقب افتتاح قنصلية عامة لبلاده بالداخلة، أنه سيتم العمل، في الأشهر القليلة المقبلة على “عقد اجتماع، سواء في العيون أو الداخلة، يضم كل الدول التي فتحت قنصليات في الأقاليم الجنوبية، لتأكيد هذه الدينامية وخلق تنسيق أكبر بين هذه البلدان”.

هذا وأبرز بوريطة أن هذه المبادرة تندرج في إطار تعزيز دينامية فتح القنصليات، التي أكد عليها الملك محمد السادس في خطابه السامي بمناسبة تخليد ذكرى ثورة الملك والشعب، باعتبارها جزء من التطور الإيجابي الذي تعرفه قضية الوحدة الترابية للمملكة.